محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ارشيف الاخبار

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول المواطنة في الفكر الاسلامي

   
350 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2020 10:47 صباحا

اقام قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (المواطنة في الفكر الاسلامي ) ادار الحلقة الاستاذ الدكتور (رعد سليمان حسين ) هدفت الحلقة التي ادارها الاستاذ الدكتور رعد سليمان حسين الى بيان أصالة المواطنة في ادبيات الفكر الاسلامي وتحقيق المعنى الحقيقي للمواطنة والوطنية .

وتضمنت الحلقة محورين الاول  مفهوم المواطنه لغة واصطلاحا والثاني مفهوم المواطنة في الفكر الاسلامي وقال المحاضر: ان مفهوم المواطنة بمرتكزاته المواطنة والمساواة مطلب قديم قدم البشرية ذاتها، لكن الأمر الجديد في التاريخ البشري هو صياغة هذه الطموحات للحرية في صورة قوانين ملزمة للحكام قبل المحكومين وفي صورة وثائق تصون هذه الحقوق وتمثل معايير للعمل بمقتضاها وفي صورة أساليب وآليات لحمايتها.

وبين المحاضر ان الإسلام كان له السبق في صياغة هذه الطموحات حيث انفرد بدرجة من الاحترام للحرية  والإسلام يجعل الإنسان مسؤولاً عن عمله،كما يرفض الإسلام أي نوع من التفرقة بين أبناء الجنس البشري على أي خلفية دينية أو عرقية. وأن التشريع الإسلامي وضع نظاماً عاماً حدد أبعاد حقوق الإنسان والمجتمع والقيم والحقوق والوجبات وأن شواهد التاريخ تؤكد عظمة الإسلام في صياغة وبناء المجتمع الآمن الذي يحقق أسس المواطنة.

 




3:45