محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

نشاطات المساعد الاداري للجامعة

دخول الاعضاء

ندوات علمية...

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن مطيافية الكتلة واستخداماتها

   
43 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/01/2020 11:24 صباحا

 اقام قسم علوم الكيمياء في  كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن  مطيافية الكتلة واستخداماتها في قاعة الدكتور منذر الجنابي .

عرفت  الندوة التي حاضر فيها الدكتور مؤيد احمد رديعان  و الدكتور  زياد طارق ابراهيم مطياف الكتلة وهو تقنية تحليلية لتحديد العناصر المكونة لمادة أو جزيء ما. ويستخدم أيضا لتوضيح البنى الكيميائية للجزيئات، مثل الببتيدات والمركبات الكيميائية الأخرى والتي تضمنت أربعة محاور بين في المحور الاول مبدأ عمل مطياف الكتلة والذي يعتمد على تشريد المركبات الكيميائية لتوليد جزيئات مشحونة وقياس نسبة كتلتها إلى شحنتها .تجرى العملية في مطياف الكتلة بوضع العينة في الجهاز، حيث تأين المركبات بطرق مختلفة (مثلا بنسفها بحزمة إلكترونية)، مما يشكل الأيونات المشحونة. تحسب نسبة الكتلة للشحنة لهذه الجزيئات من حركة هذه الأيونات ضمن حقول كهرومغناطيسية.

 و في المحور الثاني تطرق الى مكونات  جهاز مطياف الكتلة الذي يتكون من ثلاث وحدات: منبع للأيونات يشطر جزيئات العينة إلى أيونات. وجهاز تحليل يفرز الأيونات بحسب كتلتها عن طريق تطبيق حقول كهرومغناطيسية. ومكشاف لقياس قيمة مؤشر الكمية وبذلك تعطي بيانات لحساب وفرة الأيونات الملتقطة.

في المحور الثالث وضح ان لمطياف الكتلة استخدامات كمية ونوعية، تشمل تحديد هوية المركبات المجهولة، وتحديد التركيب النظائري للعناصر في الجزيء، وتحديد بنية المركب بمراقبة شظاياه.

و في المحور الرابع اشار الى ان مطياف الكتلة وهو جهاز اخترعه فرانسيس أستون ويعتمد مبدأ عمله على أن الجسيمات المشحونة عندما تدخل مجالا مغناطيسيا منتظما، بحيث يعامد اتجاهه اتجاه حركتها، فإنها تأخذ مسارات دائرية تتناسب أنصاف أقطارها مع كتلة الجسيم المشحون. ويمكن بواسطة هذا الجهاز قياس نسبة الكتلة للشحنة وفصل الجسيمات المختلفة بهذا المقدار عن بعضها سواء كانت ذرات أو أيونات أو جزيئات.




3:45