محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

نشاطات المساعد الاداري للجامعة

دخول الاعضاء

أحدث الاخبار ...

كلية العلوم الإِسلامية تقيم دورة بعنوان المنهج العلمي في تحقيق المخطوطات

   
19 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/10/2019 11:32 صباحا

أَقام قسم علوم القرآن والتربية الإِسلامية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة ديالى دورة علمية بعنوان (المنهج العلمي في تحقيق المخطوطات) .

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور محمد علي هوبي شرحاً كل ما له علاقة بمنهج التحقيق العلمي المثالي للمخطوطات ، بدءًا من التعريف بالتَّحقيق لغةً واصطلاحًا، وكيفية اختيار عنوان المخطوط ، وآلية التفاضل بين النسخ الخطِّيَّة، وعملية النَّسخ، والمقابلة، والتَّخريج ، وانتهاءً بصناعة الفهارس الفنيَّة للكتاب، فضلًا عن عقد الدراسة اللَّازمة للنَّص المحقَّق.

تناولت الدورة كل المصطلحات ذات الصِّلة بهذا العلم من مثل : التصحيف، والتحريف، والخرم، والسَّقط، والسَّهو، ونسخة الأصل، ونسخة الأم والفرق بينهما، والترميز، وما إلى ذلك.

بينت الدورة أهم المؤهلات العلمية للمحقق النَّاجح منها : أن يكون عارفًا بعلوم اللُّغة العربية من نحوها وصرفها، وتراكيب الجمل، وما إلى ذلك معرفةً وافية، وذا ثقافةٍ عامة بالعلوم الأُخرى من مثل: علوم التفسير، والحديث، والفقه، والأَدب، والتاريخ، وغيرها من العلوم الأُخرى، فضلًا عن معرفته بأنواع الخطوط العربية، وأطوارها التاريخية، ولديه دراية كافية بالمراجع والمصادر العربية (ببليوغرافيا)، وفهارس الكتب العربية، وأن يكون عارفًا بقواعد تحقيق المخطوطات، وأصول نشر الكتب.

واوصت الدورة بضرورة شروع بعض الأَساتذة في تحقيق بعض النصوص .

 




3:45