محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

نشاطات المساعد الاداري للجامعة

دخول الاعضاء

رسائل ماجستير...

رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث تقويم تمرينات واسئلة المناقشة في كتابي البلاغة والنقد الادبي

   
18 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/09/2019 11:34 صباحا

ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تقويم تمرينات واسئلة المناقشة في  كتابي البلاغة والتطبيق والنقد الادبي للمرحلة الإعدادية على وفق تصنيف بلوم) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب (راسم ستار مزهر) الى تقويم تمرينات وأسئلة المناقشة لكتابي البلاغة والتطبيق والنقد الأدبي للمرحلة الإعداديّة على وفق تصنيف بلوم .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : تقدم مستوى التذكر ومستوى الفهم والتطبيق في المجال المعرفي . ومستوى التمييز والانتباه والتقبّل ومستوى التنظيم في المجال الوجداني. اما المجال النفس حركي فقد كانت اكثر التكرارات في مستوى الادراك والاصالة وثم الميل ,هذا في كتاب البلاغة والتطبيق وحسب تصنيف بلوم , اما في كتاب النقد الأدبي فقد كان اكثر تمثيلا لمستويات المجال المعرفي هو مستوى التذكر و الفهم والتحليل وثم التقويم , اما المجال الوجداني فقد كانت مستويات الانتباه والتقبل و التمييز هي الاكثر تمثيلا في اسئلة المناقشة , ومستوى الادراك والاصالة ذات التمثيل الأكثر في هذا المجال وحسب تصنيف بلوم.

واوصت الدراسة بضرورة تغطية تمرينات وأسئلة المناقشة لكتابي البلاغة والتطبيق والنقد الأدبي لمستويات تصنيف بلوم . كما أقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة لتقويم تمرينات وأسئلة المناقشة في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة وفق تصنيف بلوم بمجالاته الثلاثة .

 




3:45