محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

نشاطات المساعد الاداري للجامعة

دخول الاعضاء

ندوات علمية...

اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن جمالية الرياضيات في النبات

   
9 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/06/2019 12:12 مساءا

اقام قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ندوة علمية عن (جمالية الرياضيات في النبات) بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة .

هدفت الندوة التي حاضر فيها المدرس الدكتور حميد كاظم داود الزهيري الى ابراز دور تطبيقات الرياضيات في علم النبات .

وتضمنت الندوة تقديم ايضاح جمالية  تطبيقات الرياضيات في  النبات من خلال مناقشة عدة محاور ناقش المحور الاول متتالية فيبوناتشي في الطبيعة وهي نظام ترقيم مرتبط بالطبيعة. تظهر في كل مكان في الطبيعة، فنراها في ترتيب أورق النباتات، إلى النمط الذي تظهر به أوراق الزهور والبتلات، وكذلك أكواز الصنوبر، والأناناس. أرقام فيبوناتشي تنطبق على نمو كل شيء حي، بما في ذلك الخلية، وحبة القمح، وخلية النحل، وجميع الكائنات الحية.

 اما المحور الثاني فسلط الضوء على موضوع النباتات تنفذ عمليات رياضيات جزيئية  لتنظيم المعدل الذي تستهلك به مخزون النشا لتوفير الطاقة طوال الليل، وذلك عندما لا تتوفر الطاقة الشمسية.

وعرج المحور الثالث على موضوع الرياضيات تساعد المحاصيل في مقاومة تغيرات المناخ وراثيا فقد طور باحثون نماذج رياضية تهدف إلى التعرف على المادة الوراثية التي من الممكن أن تساعد في تحسين قدرة المحاصيل الغذائية على تحمل التغيرات المناخية. فهناك آثار مثل الجفاف والآفات والأمراض الزراعية تضرب المحاصيل وتضر بالأمن الغذائي العالمي.

 واختتم المحور الرابع بموضوع فهم نمو النبات بمساعدة الرياضيات اذ ابتكر الباحثون نماذج رياضية تحاكي نمو القوى ، مما ساعد الباحثين على فهم النمط الأساسي للجينات التي تتحكم في السلوك. لإنشاء هذه المحاكاة الحاسوبية ، استخدم الباحثون المعادلات الرياضية التي تحكم السلوك المرن والبلاستيك. ويخضع السلوك المرن لما يعرف باسم قانون هوك ، في حين يتم التحكم في السلوك البلاستيكي بواسطة رياضيات أكثر تقدماً مثل المعادلات التفاضلية الجزئية.

واوصت الندوة بضرورة مواكبة التطور العلمي في اكتشافات تطبيقات الرياضيات وعلاقتها بالعلوم الاخرى .

 




3:45