ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دلالة رموز تعابير الوجه – دراسة تحليلية لصفحات الأصدقاء على الفيسبوك) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر مصعب عزاوي إلى تحليل رموز تعابير الوجه الموجودة في صفحات الاصدقاء، وبيان التأثير الثقافي في استخدام هذه الرموز والفهم المختلف لكل رمز من قبل مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، واعطاء نبذة تاريخية لفهم مصطلح الايموجي  (emojis) ونشأته، وتوضيح العلاقة بين هذه الرموز وانظمة الكتابة الاخرى , وهل من الممكن اعتبارها كنظام كتابة جديد .

توصلت الدراسة إلى إن تحديد معاني الرموز التعبيرية قد تكون بصورة مباشرة لان معنى كل رمز تعبيري من الممكن الاستدلال عليه من خلال تكويناته من حيث شكل الفم, العينين وشكل الحواجب الخ.....  . وان كل رمز  تعبيري لديه معنى دلالي مباشر ومعنى ضمني كامن حيث يعتمد المعنى الثاني بشكل كبير على  السياق الذي يقع فيه والذي قد يكون من الصعب فهم المعنى الحقيقي وراء كل رمز بدون فهم كامل للسياق.

بينت الدراسة أن  كثرة استخدام الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي في الآونة الاخيرة أدى إلى تغيير كبير في حياة  الناس الاجتماعية, ففي وقتنا الحاضر اصبح من السهولة التواصل وفهم بعضنا الاخر بالرغم من اختلاف ثقافاتنا ولغاتنا. وان استخدام الرموز التعبيرية في هذه المنصات (فيس بوك) هو احد الامثلة الحية والادوات المهمة التي ساعدت على تقليل الفجوات بين مختلف ثقافات العالم.