ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة ب (تحضير جسيمات نانوية مغناطيسية لتطبيقات معالجة المياه) ، للطالب باسم عبد ابراهيم .

هدفت الاطروحة التي اشرف عليها رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ، الى تحضير جسيمات نانوية مغناطيسية بصيغتين الأولى نيكل كوبلت فرايت والثانية نيكل مغنيسيومو فرايت  لقيم (x=0.0,0.1.0.3,0.5,0.7  على التوالي بالطريقة الحرارية للترسيب  الكيميائي المشترك و ملدن عند درجة حرارة (700 درجة مئوية و درجة الحموضة = 11.   

 تضمنت الأطروحة التي اقيمت في قاعة المناقشات في الكلية  استخدام الفعال للجسيمات النانوية المغناطيسية في عمليات معالجة المياه ، حيث تم اختيار أفضل عينتين من الجسيمات النانوية المغناطيسية المحضرة من كل خليط بناءً على خواصهما التركيبية والمغناطيسية  لاستخدامه في إزالة ايونات الرصاص و الكادميوم من المحلول المائي تحت ظروف المختبر.

 واظهرت نتائج الدراسة: من خلال فحص مطياف الاشعة السينية وجد  أن الجسيمات المحضرة تمتلك نسبًا عملية تتوافق إلى حد كبير مع النسب النظرية ، وأن الجسيمات لها هياكل هندسية كروية وغير منتظمة ضمن أحجام كانت في الغالب أكبر من 100 نانومتر .