نشر فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى مؤلف من الاستاذ الدكتور منذر حمزة راضي والمدرس المساعد صفاء علول عبد وبمشاركة الطالبتين غصون ابراهيم خليل ومروه احسان طه ، بحثا علميا بعنوان ( نبات الدفلة في المعالجة النباتية للعناصر الثقيلة في محافظة ديالى – العراق) .

هدف البحث الى حساب معامل التراكم الحيوي و تقييم دور أوراق نبات الدفلة في المعالجة النباتية للعناصر الثقيلة (الرصاص ، الكادميوم ، الزرنيخ والسلينيوم ) داخل محافظة ديالى عن طريق تقدير تركيزها في أوراق النبات والتربة التي ينبت عليها .

جمعت عينات الدراسة من مناطق مختلفة من محافظة ديالى شملت مناطق بعقوبة القديمة وبعقوبة الجديدة ، المقدادية ، الخالص ، وخانقين .

 أظهرت النتائج ان منطقة المقدادية الصناعية كانت اكثر المناطق تلوثا بالرصاص ، اذ كانت اعلى نسبة في أوراق نبات الدفلة وكذلك التربة التي ينمو عليها  (2.405 و 0.904) جزء بالمليون على التوالي ،  تم تسجيل أعلى تركيز للكادميوم أوراق الدفلة في مدينة بعقوبة القديمة (2.208 جزء  بالمليون) ، منطقة المقدادية الصناعية ايضا سجلت أعلى تركيز للزرنيخ في أوراق نبات الدفلة (0.559 جزء في المليون) ، كذلك ظهر أعلى تركيز من السيلينيوم في مدينة المقدادية الصناعية في كل من أوراق نبات الدفلة والتربة التي ينبت عليها (0.441 و 0.104 ) جزء بالمليون.