ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير التربية الجمالية ومدى استيعاب الطلاب لها) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد عمار مهدي إلى تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير التربية الجمالية ومدى استيعاب الطلاب لها" للعام الدراسي (2021 – 2022م).

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : تحقيق كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الجزء الاول (881) تكراراً والجزء الثاني (491) تكراراً وحقق كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط الجزء الأول  (487) تكراراً والجزء الثاني مجموع (521) تكراراً .

وأوصت الدراسة بضرورة عقد نَدوات تَوعية عن مَعايير التربية الجمالية وأهميتها لما لها من إنعكاسات إيجابية على العملية التعليمية والطالب ومن ثم إنعكاسها على المجتمع ، وضَرورة تَضمين المعايير في مُحتوى كُتب المواد الدراسية لمُختصي إعداد المناهج لمُديرية المَناهج في وزارةِ التربية ، فضلاً عن إثراء مُحتوى المَناهج بأنشطة تحفز معايير التربية الجمالية بشكلٍ مباشر وغير مباشر.