ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة)  .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة انتظار حكيم محمود ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم، إلى التعرف على التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة .

 توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن عينة البحث من طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى مرتفع من التفكير الجماعي  بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه وهذا يعطينا مؤشرا ايجابيا على امكانية الفرد على التفكير بشكل جماعي واتخاذ القرار. وأن عينة البحث من طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى مرتفع من المعرفة العاطفية  بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه ويعود ذلك ان امكانية الافراد في التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم بسهولة وتقبل الاخرين.

أوصت الدراسة بضرورة استعمال التفكير الجماعي لدى طلبة الجامعة, والأخذ به في عملية التقويم والفحص النفسي للكشف عن مستوى كفاءة الطلبة في عملية اتخاذ القرار الجماعي. وتوجيه الهيئات التدريسية في مختلف المجالات (التربية والتعليم) إلى أهمية فهم الطلبة للمعرفة  العاطفية ومعرفتها والتوعية لها .