ناقشت كلية العلوم بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تحضير وتوصيف المتراكبات النانوية (بولي بيرول- فيرايت) وتطبيقاتها الفيزيائية في تخصص علوم الفيزياء .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر احمد حسين ، الى تحضير ألياف نانوية لبوليمر البولي بايرول بتقنية البلمرة الكيميائية وتحضير جسيمات نانوية لـ (Co0.8-xZnxMn0.2Fe2O4) بتقنية الترسيب المشترك ، حيث تمت معالجتها حراريا في مفاعل الاوتوكلف الحراري المائي .

 بينت نتائج (XRD) النسق غير المتبلور للبولي بايرول والنسق المتبلور ذو الطور الاحادي للجسيمات النانوية الفيرايتية ، حيث كان الحجم البلوري (D311) للجسيمات الفيرايتية ضمن المدى (8.54-14.47) نانومتر ، كذلك كشفت صور (FESEM) ان البولي بايرول قد تبلمر في شكل شبكة ألياف نانوية أحادية البعد (1D ) في حين أن الجسيمات النانوية الفيرايتية كانت كروية الشكل مع تغير طفيف في توزيع الحجم للجسيمات.

كما أظهر التحليل الطيفي (FTIR) للسلاسل الفيرايتة عن وجود حزمتي امتصاص مميزيتين تعود لمواقع رباعي السطوح وثماني السطوح على التوالي وكذلك عن ترابط مميز ما بين بوليمر البولي بايرول (PPy-NFs) والمواد المدعمة (Ferrite nanoparticles) وهذا يدل على تكون المتراكبات النانوية.