ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الشغف المتناغم – الاستحواذي) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رؤى مالك حسين، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمد إبراهيم حسين، إلى التعرف على الشغف (المتناغم – الاستحواذي )، والوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة. ومدى اسهام الوعي العاطفي بالشغف (المتناغم – الاستحواذي) .

 وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إِنَّ طلبة الجامعة لديهم شغف متناغم وذلك لأَنَّ القيمة التائية المحسوبة أعلى من القيمة الجدولية، وتبين أَنَّ طلبة الجامعة لديهم شغف استحواذي منخفض؛ لأَنَّهُ القيمة التائية المحسوبة اصغر من القيمة الجدولية ، وان طلبة الجامعة  لديهم وعي عاطفي عال  قياسا بالمتوسط الزمني , وذلك لأَنَّ القيمة التائية المحسوبة أعلى من القيمة الجدولية.

 أكدت الدراسة  وجود علاقة طردية بين الشغف المتناغم والوعي العاطفي عند طلبة الجامعة ؛ لأَنَّ القيمة التائية المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية، وكذلك وجود علاقة عكسية بين الشغف الاستحواذي والوعي العاطفي لأَنَّ القيمة التائية المحسوبة أكبر من القيمة الجدولية وان الوعي العاطفي يسهم بنسبة20% في الشغف المتناغم ، بينما الوعي العاطفي يسهم بنسبة تزيد عن 67% في الشغف الاستحواذي .