ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوبين إرشاديين العلاج بالمعنى وملء  الفراغ في تنمية التفاؤل الواقعي) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينة عامر حميد، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، والأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، إلى التعرف على أثر أسلوبين إرشاديين العلاج بالمعنى وملء  الفراغ في تنمية التفاؤل الواقعي .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها: إن للأسلوبين الارشاديين  أثراً ذا فاعلية على الطالبات وبشكل ايجابي اذ  أبدت الطالبات ارتياحهن وتفاعلهن مع جميع الانشطة والفعاليات التي اجريت مع الاسلوبين الارشاديين .

وضحت الدراسة إن لأسلوب (العلاج بالمعنى – ملء الفراغ ) أثر في استخدام العمليات العقلية وخصوصاً  التفكير في حل ا لمشكلات وتكوين العلاقات الاجتماعية الطيبة مع الاخرين والشعور بالتفاؤل والسعادة والفرح . وان التفاؤل الواقعي يتمثل في احد الجوانب المهمة في الشخصية والتي يمكن تنميتها من خلال البرامج الارشادية .

أوصت الدراسة بضرورة اهتمام  وزارة التربية بالوحدات الارشادية والعناية بها اذ ان الطالبات بحاجة الى الوحدات الارشادية وتواجد المرشدون ذات الاختصاص لمساعدة الطلاب في حل المشكلات التي تواجههم سواء كانت تلك المشكلات اجتماعية او علمية .