بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (مهارات التدريس الفعال وعلاقتها بالكفايات التدريسية والاستعداد للتعلم من وجهة نظر تدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب بسام علي وادي إلى بناء مقياس الاستعداد للتعلم ومن وجهة نظر التدريسي، والتعرف على العلاقة بين مهارات التدريس الفعال والكفايات التدريسية .

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: بناء مقياس الاستعداد للتعلم من وجهة نظر مدرسي التربية البدنية وعلوم لياقة متمثلاً في اربعة مجالات موزعة عليها 23 عبارة، وان ما يمتلكه مدرسو التربية البدنية وعلوم الرياضة من مهارات التدريس هو بالمستوى المتوسط وهذا المستوى دون الطموح الذي يبتغى لتحقيق الأهداف التربوية التعليمية بالكفاءة العالية.

وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد مقياس الاستعداد للتعلم في قياس مستوى استعداد طلبة كلية التربية الرياضية لتعلم المهارات والقدرات المعرفية والبدنية، وتطوير المهارات التدريسية لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال اشراكهم في الدورات التدريسية والدورات التي تقيمها شعبة التعليم المستمر في الجامعة او الخارجية والدولية.