ناقشت كلية العلوم الاسلامية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ب(القراءة الحداثوية عند محمد عابد الجابري في فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول/ مسائل علوم القرآن - دراسة نقدية) ،  للطالب عباس عبيد احمد .

الهدف من الرسالة هو عرض آراء وأقوال الجابري على ضوء مسائل علوم القران وتفسير القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع علماء الأمّة ووزنها بميزان النقد العلميّ والموضوعيّ إلى قراءة جديدة تتماشى مع هذه القراءات الحداثية الذي اعتزم أصحابها تبديل الأصول وتغيير القواعد للخروج بتصوّرات جديدة ترضى الفكر الغربّي المعاصِر.

تناولت الرسالة مفهوم تفسير الجابري في فهم القرآن الحكيم وجاءت على شكل خطاباتٍ تردُّ عليه وتعترضُ على افكارهِ ولم تعتمد على مسائل علوم القران التفسيرية للجابري بوصفه منهجاً تحليلياً نقديا و ما وقف عليه من الدراسات المقاربة او المشابهة من خلال كتاب فهم القرآن الحكيم .

اوصت الرسالة طلبة العلوم الشرعية أن يكون كتاب الله تعالى هو أول من يعتنون به حفظاً ، وفهماً، وتفسيراً، وتدبراً، ولا ريب أن من أعظم ما يعين على فهمه والاستنباط منه معرفة قواعد التفسير ، وتسليط الضوء على التفاسير حسب ترتيب النزول، وإعادة ترتيبها حسب المصحف الحالي.