محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

حلقات نقاشية...

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول الضوابط والقواعد الشرعية في فقه المتغيرات

   
56 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/07/2020 11:34 صباحا

أقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية بجامعة ديالى حلقة نقاشية الكترونية بعنوان( الضوابط والقواعد الشرعية في فقه المتغيرات)  القاها أ.م.د علي قاسم زيدان.

الهدف من الحلقة هو ابراز الضوابط والقواعد الشرعية وما جاءت به الشريعة من شروط وضوابط الاجتهاد الذي يكون ضمن ضوابط النص الشرعي والعقل.

وبينت الحلقة ان فقه الواقع وما نص عليه الشرع بمتغيرات الاحكام ومستجد الامور والنوازل وتُطلق على المسائل الواقعة إذا كانت مستجدة، وكانت ملحَّة، ومعنى كونها ملحَّة أنها تستدعي حكمًا شرعيًا يلائم الواقع وما يحتاجه المسلم وقت النوازل.

كما بينت الحلقة ان اصدار الاحكام الشرعية من الجهات المختصة ومنها ما يسمى بكوفيد 19  (كورونا المستجد) وما يخص المسلم من عبادات منها الذهاب الى صلاة الجمعة والجماعات والعمرة والحج، وايضا ما يخص من مات بهذا المرض من غسل وتكفين وصلاة عليه ودفن.

وكل المستجدات يُطلق على كل مسألة جديدة، سواء أكانت المسألة من قبيل الواقعة أم المقدَّرة، وهذه المسائل الجديدة قد تستدعي حكمًا شرعيًا يلائم فقه الواقع.

 تضمنت الحلقة اربعة محاور الاول: الضوابط والقواعد الشرعية والمحور الثاني الاجتهاد في محض الشرع والعقل اما المحور الثالث فتناول فقه متغيرات الاحكام والمحور الرابع بين النوازل كورنا انموذجا.




3:45