محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ورش عمل...

كلية الهندسة تقيم ورشة عمل افتراضية حول تطبيقات نظرية كايوس

   
140 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/06/2020 9:42 مساءا

اقام قسم هندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة ديالى ورشة عمل عبر شبكة الانترنيت بعنوان: Application of Chaos Theory for Digital Image Cryptography

هدفت الورشة التي القتها م.م. سرى فهمي يوسف الى تعريف الباحثين بنظرية الفوضى (نظرية كايوس) المستخدمة في مجال تشفير الصور الرقمية من خلال التعريف بمميزاتها وخصائصها الرئيسية واهمها الحساسية العالية للكشف مع عرض امثلة للانظمة الفوضوية الموجودة في حياتنا اليومية كنماذج الطقس, الجريان المضطرب, ديناميكية السكان والنظام الشمسي.

استعرضت الورشة انواع النظم الفوضوية وامثلة لكل نوع مثل Lorenz system وLogistic map وغيرها من الانواع المهمة فضلا عن مقارنة للنظام الفوضوي مع انظمة التشفير التقليدية المستخدمة في مجال تشفير الصور الرقمية.

تطرقت الورشة الى تشفير صورة رقمية ملونة بأستخدام النظام الفوضوي من خلال تطبيق عمليتي التشويش والانتشار للحصول على الصورة المشفرة عند المرسل , ثم استعادة الصورة الاصلية عند المستلم بأستخدام نفس المفتاح السري .

تضمنت الورشة عرض اهم تطبيقات نظرية الفوضى في مجال التشفير مثل توليد الارقام العشوائية, الاتصالات العشوائية, الشبكات العصبية الفوضوية, الشبكات الوراثية وتصميم الدوائر الفوضوية .

 




3:45