محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ارشيف الاخبار

طب ديالى تناقش رسالة ماجستير عن الكشف الجزئي عن الابشتاين بار فايروس في مرضى سرطان الغدة الدرقية

   
148 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/06/2020 9:31 مساءا

ناقشت كلية الطب بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجزئي عن الابشتاين بار فايروس في مرضى سرطان الغدة الدرقية) للطالبة اميرة علـي محمد.

صممت هذه الدراسة لتحديد وجود غشاء البروتين المستتر-1 بين المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية والآفات الحميدة، لتقييم كمية ال Twist البشري في انسجة مرضى سرطان الغدة الدرقية والآفات الحميدة ودراسة الارتباط بين الاصابة بفايروس الابشتاين بار وبعض المتغيرات كالعمر، الجنس ونوع السرطان.

وقد اظهرت الدراسة نتائج توزيع الجنس ان نسبة عالية من بروتين twist الايجابية تم اكتشافها في الاناث بنسب، %100, %80 ,%86 ضمن مرضى سرطان الغدة الدرقية الحليمي، سرطان الغدة الدرقية الجريبي والتضخم الجريبي الحميد للغدة الدرقية بدون انتشار على التوالي. كما ان جميع الحالات الموجبة لبروتين twist في مجاميع الدراسة كانت ضمن الفئة العمرية (20-40) سنة و(41-60) سنة.

واستنتجت الدراسة ان العلاقة بينLMP1 والافراط في التعبيرعن الTwist البشري في المرضى المصابين بالعقيدات الدرقية كشفت عن وجود 7 حالات سرطان الغدة الحليمي و8 حالات سرطان الغدة الدرقية الجريبي بينما وجدت حالة واحدة في المجموعة الضابطة وكانت معظم الحالات في الاناث للفئات العمرية بين (20-60) سنة.

 




3:45