محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

حلقات نقاشية...

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية افتراضية حول انواع الترددات الميكانيكية وحدوث ظاهرة الرنين

   
185 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/06/2020 9:19 مساءا

اقام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية ( انواع الترددات الميكانيكية وحدوث ظاهرة الرنين وكيفية السيطرة عليها) القاها الدكتور اعتماد داود جمعة .

هدفت الحلقة الى توضيح العلاقة بين الترددات وظاهرة الرنين وكيفية السيطرة عليها في مجالات الطائرات والابنية العالية كناطحة السحاب والجسور المعلقة من خلال تغيير التصميم النهائي للجزء المراد بناءه.

تناولت الحلقة شرح انوع الترددات ومنها الميكانيكية والصوتية والعلاقة بينها وكيفية حسابها عن طريق المعادلات الرياضية فضلا عن توضيح الاجهزة المناسبة لقياس هذه الترددات باستخدام الليزر والهوت واير انيموميتر.

تطرقت الحلقة الى موضوع الرنين وكيفية حدوثه والتي تعتبر الظاهرة الرئيسية في هدم الكثير من البنايات العالية واجنحة الطائرات نتيجة الدوامات عالية التردد التي يتطابق ترددها مع التردد الطبيعي للجسم.

كما واستعرضت الحلقة عددا من الامثلة المهمة في كيفية قياس تلك الترددات وتحديدها والتعامل مع التصميم النهائي للجسم بهدف تقليل تاثيرها ومنع حدوثها , علاوة على استعراض بعض الامثلة الحقيقية لاثار تلك الترددات الجانبية وكيفية السيطرة عليها او تقليلها.

 




3:45