محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ارشيف الاخبار

رئيس الجامعة يلتقي الكترونيا بمساعدا رئيس جامعة كالا الاسبانية

   
215 مشاهدة   |   3 تقييم
تحديث   13/06/2020 1:03 مساءا

من اجل بناء شراكة حقيقية مع المجتمعات الاكاديمية المحلية والاقليمية والعالمية وتحقيق التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات والمنظمات ذات الجودة والاعتمادية الدولية وبهدف تطوير الاستراتيجيّات والسّياسات والخطط والبرامج التّعليميّة وبناء القدرات المؤسّسيّة والبشريّة التي تمنح التمييز لجامعة ديالى بين مثيلاتها من الجامعات العراقية لتعكس فكرة تعليم عراقي الهوية عالمي الانتشار دائم التجدد متعدد النتاجات ، التقى السيد رئيس الجامعة أ.د. عبد المنعم عباس كريم بمساعدا رئيس جامعة كالا الاسبانية للعلاقات الدولية الدكتور خوليو كانيرو سيرانو ولشؤون البحث العلمي الدكتور فرانسيسكو جافيير .

استهل اللقاء بالترحيب بالحضور والتعريف بالغاية الاساسية من هذا الاجتماع لتقريب وجهات النظر و ايجاد السبل الكفيلة لتفعيل مذكرة التفاهم العلمي والتي من المزمع توقيعها بالمستقبل القريب بين جامعة ديالى والجامعة الاسبانية والتي تعد من الجامعات العالمية الرصينة المعترف بها رسميا من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي العراقية.

بعدها قدم مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة ديالى الدكتور عمار رياض الجبوري عرض توضيحي حول الجامعة تضمن تاريخ تأسيسها ,الرؤى والاهداف والخطط المستقبلية بالاضافة للانشطة والمهرجانات التي تقيمها ، كما تضمن العرض معلومات مفصلة عن العلاقات الثقافية للجامعة مع الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية ضمن محيطها الاقليمي والعالمي وكذلك عضويتها في الاتحادات والرابطات العربية والعالمية .

بدوره قدم مساعد رئيس جامعة كالا للعلاقات الدولية الدكتور خوليو كانيرو سيرانو مقدمة بسيطة عن الجامعة ، مشيرا الى اوجه الشبه الموجودة بين الجامعتين فيما يخص الاهداف و الخطط و المراكز البحثية المتخصصة .

تضمن اللقاء مجموعة من المحاور الاساسية في التعاون المزمع بين الجامعتين اهمها :

1. التعاون في مجال الاشراف المشترك لطلبة الدراسات العليا ومن كلا طرفي الاتفاق، على ان يتم الاتفاق لاحقا على الامور المتعلقة بحضور المشرف للمناقشة وتوقيعه نسخة بحث الماجستير او الدكتوراه.
2. التعاون في مجال البحوث المشتركة وتشكيل الفرق البحثية بالتعاون بين طرفي الاتفاق والعمل على توفير زمالات بحثية لما بعد الدكتوراه والتي هي في الاساس مشروع بحث علمي.
3. الاشتراك في اقامة المؤتمرات والانشطة العلمية الاخرى وتقديم التسهيلات لباحثي وطلبة الدراسات العليا لطرفي الاتفاق للمساهمة فيها وحضورها ان امكن وفق ما يتم الاتفاق عليه لاحقا فيما يخص تسهيلات الحصول على الفيزة وغيرها.
4. التعاون في مجال الاستاذ الزائر واستغلال الموضوع ليشمل البرنامج تحديد مجموعة من الاساتذة من كلا الطرفين لتقديم محاضرات ضمن المقررات الدراسية على ان يتم تسمية المحاضرين مع بداية كل فصل دراسي و ادراج اسماءهم في الجدول الاسبوعي لطلبة الدراسات العليا والاولية.
5. امكانية استقبال طلبة من الجامعة الاسبانية لاكمال جزء او كل دراستهم في جامعة ديالى بعد العمل على اعتماد جامعة ديالى كاحدى الجامعات المعترف بها من قبل الجانب الاسباني, والسعي الى توحيد مناهج بعض التخصصات بما يسمح بتفعيل برنامج الدراسة المشتركة (joint degree).
6. التعاون في مجال التدقيق اللغوي والعلمي للرسائل والاطاريح وبما يحفظ سرية العمل والحقوق الفكرية.
7. تسمية مراجعين للمجلات العلمية لطرفي الاتفاق وبما يضمن الحقوق الفكرية.
8. التعاون في مجال افتتاح اقسام جديدة في جامعة ديالى والتي منها اللغة الاسبانية وعلوم الاثار وامكانية توفير الدعم المادي و العلمي لهذه الاقسام.
9. امكانية اعتماد صيغة مذكرة التفاهم المعدّة من قبل قسمنا خاصة وانها لا تختلف بتاتا عن مضمون الصيغة المرسلة من قبلهم كون وزارة التعليم العراقية لا تعتمد الا هذا الاسلوب في صياغة مذكرات التفاهم من حيث الديباجة والمتن.
10. نقاط ومداخلات ايجابية جدا تصب في مصلحة جامعتنا قد تم اقتراحها من قبل السيد رئيس الجامعة والسيد المساعد العلمي كاشراك جامعة الكالا الاسبانية بالمؤتمر العلمي المرتقب وكذلك تفعيل برنامج الفرق البحثية العلمية المشتركة و العمل على انتاج بحوث و بخصوص جائحة فايروس كورونا المستجد.

خلال اللقاء بين الجانب الاسباني انه لا يوجد اشكال اداري او قانوني من جانبهم للبدء بالعمل و تفعيل هذه المشاريع الواردة في الفقرات (1-3) والشروع بها حتى قبل توقيع مذكرة التفاهم المزمعة ، اما فيما يخص باقي المحاور فسيتم تفعيلها بالتاكيد بعد توقيع المذكرة.

كما ابدى الجانب الاسباني ترحيبه و استعداده الكامل لاستقبال طلبة الجامعة (طلبة الاجازات الدراسية لسنة 2020 - 2021 ) من الان للتقديم و استحصال القبول من جامعة الكالا و امكانية تخفيض اجور السكن و التامين الصحي.

دعا الاجتماع الى عقد لقاءات اخرى لتقريب وجهات النظر بالاضافة الى توجيه دعوات لزيارة الجامعتين ومن كلا الطرفين.

وقد حضر اللقاء مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم والدكتور حسين الركابي مدير جمعية تعزيز العلاقات العراقية الإسبانية.

 




3:45