محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

مجلس الجامعة

مجلس جامعة ديالى يعقد جلسته الاعتيادية الرابعة عشر ويؤكد على استعداده التام لإجراء الامتحانات الالكترونية

   
235 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   11/06/2020 5:51 مساءا

عقد مجلس جامعة ديالى يوم أمس الأربعاء الموافق ٦/١٠/ ٢٠٢٠ جلسته الاعتيادية الرابعة عشر يترأسه الاستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم وبحضور كافة اعضائه.

استضاف المجلس مسؤول المنصة الإلكترونية في الجامعة ا.م.د. ياسر عامر عباس ومديرة قسم الدراسات العليا ا.م.د. وجدان نعمان لعرض نتائج اجتماعهم الافتراضي مع الفريق الوزاري بخصوص آليات اجراء الامتحانات النهائية الالكترونية .

وبين مسؤول المنصة الاستعداد التام لكافة كليات الجامعة لاجراءالامتحانات وخصوصا بعد اجراء امتحانات تجريبية لكافة الطلبة ، مؤكدا على ان هناك زيارات للجان وزارية الى الصفوف الالكترونية لتفقد سير الامتحانات.

وتضمنت الجلسة جملة من التوجيهات المهمة لرئيس الجامعة :

١- تشكيل لجان ومجموعات تواصل لعدة مراحل بدءً من رئاسة الجامعة مع العمادات ومنها مع السادة المساعدين من جهة ومع رؤساء الاقسام من جهة اخرى مما يتطلب توفير آليات التواصل الالكتروني اللازمة.

٢- اعلان جداول الامتحانات النهائية الالكترونية على ان يكون السادة عمداء الكليات ورؤساء الاقسام على اطلاع بعدد الصفوف الالكترونية في كلياتهم وان يحتفظوا بسجل لهذه الصفوف وكوداتها ، وعلى رئيس القسم والعمادة ان يكونوا على دراية بامتحانات كل يوم ومتابعتها لضمان اداء الطلبة لامتحاناتهم بشكل سلس.

٣- يفضل توفر وسيلة تواصل الكتروني مع الطلبة بكل قسم علمي ويفضل مع رئيس القسم للاجابة عن اي استفسار للطلبة خلال الفترة التي تسبق الامتحانات حيث سيساعد ذلك على حل الاشكالات وتسهيل عملية اداء الامتحان.

٤- ان تكون الاسئلة موضوعية وغير معقدة وشاملة للمادة وان يؤخذ بنظر الاعتبار قابلية الانترنت في تحميل احجام ملفات الاجابة، علما بان ارسال الاسئلة واستلام الاجابة تتم عبر المنصة الالكترونية للجامعة.

٥- على رئاسات الاقسام والعمادات الاطلاع على سعيات الطلبة قبل اعلانها لهم ومعالجة اي غبن ربما اصاب احد الطلبة والنظر بعدالة توزيع تلك الدرجات وبيان الملتزم من الطلبة بالصفوف الالكترونية والمواظب على اداء واجباته وانصافه على جهوده ، والعمل بموجب التوجيهات الوزارية بهذا الخصوص.

٦- على الكليات اختيار الوقت الذي يناسبها لاداء الامتحان وضمن الاوقات الزمنية المحددة من قبل الوزارة.

٧- الالتزام بكتاب الوزارة - الدراسات والتخطيط ت م٣/د/٢٣١٨ في ٢٠٢٠/٦/٤ الخاص بامتحانات الدراسة الاولية ، من حيث تصميم الاسئلة بشكل موضوعي وان تكون من المادة التي تم تدريسها عبر المنصة، وتضمين الاسئلة مهارات استرجاع المعلومات والتفسير وتطبيق المبادئ والعلاقات الرياضية والقوانين والاستيعاب والمفاهيم وتجميع الافكار وتقييم النتائج وتحليلها ، وان تتنوع الاسئلة بين نصية ورسومات ومقالية ورياضية وصح وخطأ واختيار من متعدد وفراغات.

٨- على السادة التدريسيين طلب اعداد تقارير علمية من طلبتهم في مواضيع مادتهم التي يقومون بتدريسها وتثبيت درجة التقرير تماشيا مع كتاب الوزارة الذي حدد ان يكون ٣٠٪؜ من درجة الامتحان النهائي عن تقرير علمي يقدمه الطالب باحد مواضيع المادة الدراسية التي يتلقاها من استاذه، على ان لا يتجاوز موعد تقديمه نهاية امتحانات الفصل الدراسي الثاني الالكترونية.

٩- تشكيل لجان الامتحان الالكتروني المركزي في كل كلية ولجان مناقشة بحوث التخرج.

١٠- عقد مؤتمرات افتراضية سواء منفردة او بالتعاون مع كليات اخرى .

١١- توفير ممرات تعقيم في الكليات ملحق به متحسس حراري ومن انتاج الجامعة ونصبه باستعلامات الكليات ، والاستفادة من عرض وزارة الصناعة في شراء الكمامات.

اتخذ المجلس حزمة من القرارات اهمها:

١- ان يكون الامتحان النهائي الالكتروني بنفس الصفوف التدريسية للتدريسيين ضمن منصة كوكل كلاسروم ويلتحق عضو اللجنة الامتحانية ورئيس القسم لصف التدريسي للاشراف ومتابعة الامتحان وسيقوم عضو اللجنة الامتحانية المتواجد بصف التدريسي بتحميل الاسئلة بعد ان يكون قد تم اختيار احدى النماذج من قبل السيد العميد عملا بضوابط اجراء الامتحانات. كما تم التوجيه بضرورة تواجد العمادة ورؤساء الاقسام واعضاء اللجنة الامتحانية في الكلية لتوفير الامور اللوجستية وخدمة الانترنت لضمان الارسال والاستلام. وعلى ادارة الكلية متابعة صيانة العاكسات والمولدات والسيرفرات وتوفير خدمة النت.

٢- استمرار دورات كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب الكترونيا واجراء الامتحانات الكترونيا ايضا ، والعمل بكتاب الوزارة - الدراسات والتخطيط ٢٣١٩في ٦/٩ لتأدية المحاولة الثانية للامتحان التكميلي ، بان يشارك الطالب الذي هو في المرحلة الاعلى بالامتحان التكميلي وفي حال رسوبه يستمر بمرحلته الاعلى دون ترقيد قيده بالمواد التي رسب بامتحانها التكميلي لان المحاولة جاءت استثنائية ولا تحسب كمحاولة عددية على الطالب.

٣- وضع احد ابنية الاقسام الداخلية تحت تصرف دائرة صحة ديالى لحجر المصابين بفايروس كورونا تضامنا مع ابناء المحافظة .

وفي ختام الجلسة طلب السيد رئيس الجامعة رفع اسماء المساهمين والمتميزين في اللجان الامتحانية الالكترونية ولجان السيمنار بعد انتهاء الامتحانات من الذين تميزوا بانجاز واجباتهم ليتم تكريمهم.

 




3:45