محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش الكترونيا تشخيص الجين السمي في عينات البكتريا المعوية

   
219 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   10/06/2020 9:13 مساءا

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تواجد وتشخيص الجين السمي pks في عينات البكتريا المعوية الموجبة للجين والمعزولة سريرياً من المرضى العراقيين ) للطالب محمد طالب حسين عبر منصة ZOOM الالكترونية.

اوضحت الدراسة أن ذيفان الـ Colibactin هو عبارة عن جزيئات صغيرة تنتج بواسطة عدة افراد من العائلة المعوية Enterobacteriaceae مثلEscherichia coli, Klebsiella Pneumoniae, Enterobacter spp., Ciratobacter spp. Acintobacter spp., والتي تعيش في القناة المعوية للأنسان والحيوانات ، هذ الذيفان يعمل على استحثاث تكسير المادة الوراثية مزودجة الشريط (الدنا-DNA)، كذلك يعمل على احداث خلل في عملية انقسام الخلايا حقيقة النواة وايقافها في طور M/G2 .

شملت الدراسة 100 عزلة بكتيرية سريرية تعود للعائلة المعوية تم الحصول عليها من نماذج وعينات سريرية مختلفة اذ تم عزلها من مستشفيات ومراكز طبية في محافظة بغداد.

اظهرت النتائج ان بكتريا E. coli تمثل نسبة 51% من المجموع الكلي للعزلات، 28% K. pneumoniae، 12% P. aeruginsoa و E. aurogenes 9%، أعلى نسبة من العزلات البكتيرية تم الحصول عليها من عينات الخروج والادرار وبنسبة 49 و 34% على التوالي، بينما 10% تم الحصول عليها من مسحات الجروح و 7% من عينات الدم .




3:45