محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ندوات علمية

كلية الهندسة تنظم ندوة علمية دولية حول عمارة الفراغات العمرانية

   
250 مشاهدة   |   3 تقييم
تحديث   09/06/2020 9:58 مساءا

نظم قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة بجامعة ديالى ندوة علمية دولية عبر شبكة الانترنيت تحت عنوان: عمارة الفراغات العمرانية (Landscape Architecture).

تضمنت الندوة التي القاها الدكتور سعد فوزي طعمة و بمشاركة الدكتور إسلام حمدي الغنيمي من مملكة البحرين – جامعة البحرين – كلية الهندسة – قسم هندسة العمارة ، مجموعة من الاهداف العملية وأهمها إستحداث برنامج أكاديمي للعمارة البيئية (Landscape Architecture) على مستوى الدراسات العليا ضمن اقسام هندسة العمارة المفتوحة حاليا في العراق وايضا على مستوى الدراسات الاولية بعد تهيأة كافة المستلزمات الضرورية لذلك.

تناولت الندوة محورين أساسيين: المحور الاول تناول مفهوم عمارة الفراغات العمرانية (عمارة البيئة) وأهميتها ودورها في المجمتع المحلي وتاثيرها في المجتمعات العالمية فضلا عن دراسة الاحصائيات العامة باعداد المؤسسات التي تمنح شهادة عمارة الفضاءات العمرانية حول العالم بشكل عام وتفصيلي. وتناول المحور الثاني أهم الاسس الفكرية للفلسفة العامة لتصاميم عمارة البيئة بمكونات هذا التخصص والمدخلات والمخرجات التعليمية وتأثير الهوية التصميمية للفراغات الخارجية ومنهجية التصميم والاطر الاساسية لاعتبارات تصاميم عمارة البيئة (الاطار المجتمعي والاطار الطبيعي والاطار الهندسي) .

إستعرضت الندوة حاجة البلد الماسة الى مهندسي عمارة مختصون بعمارة الفضاءات العمرانية أو ما أطلق عليه عمارة البيئة (Landscape Architecture)

أوصت الندوة بضرورة إستحداث برنامج دراسات عليا (ماجستير و دكتوراه) في تخصص عمارة الفراغات العمرانية أو عمارة البيئة (Landscape Architecture) في أحد أقسام هندسة العمارة في العراق بأسرع وقت لحاجة البلد الماسة لهذا التخصص، فضلا عن إستحداث برنامج بكلوريوس خلال السنوات القادمة لحين إستكمال توفير كافة متطلبات الاستحداث.

 




3:45