محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

ارشيف الاخبار

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن نمذجة تقييم قرارات الاستثمار

   
237 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   08/06/2020 8:13 مساءا

ناقشت كلية الهندسة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (نمذجة تقييم قرارات الاستثمار في المشاريع الانشائية في العراق) للطالبة هدى عصام محمد.

هدفت الرسالة إلى إيجاد العقبات التي تعترض عملية الاستثمار في العراق وتحديدها وتوزيعها الى مجموعات لفهم مصادرها بشكل أفضل ثم تحديد البدائل لكل عقبة مع ملاحظة ان تقنيات اتخاذ القرار متعدد المعايير يكون مناسبا لتحفيز مفاهيم BIM مع MCDM والبيانات المتاحة.

تضمنت الرسالة البحث عن منهجية لجمع تقنيات الاستدامة مع مفهوم الاستثمار ودمجها معًا فضلا عن جمع البيانات من الأدبيات والمقابلات الشخصية والتعايش في هيئات الاستثمار في ديالى وبغداد والاستبيان مع دراسة حالة عن مشروع سكني استثماري .

تناولت الرسالة تحليل نتائج الاستبيان باستخدام تحليل PSPP لمعرفة أهم العقبات مع استخدام تحليل pareto لتقليل عدد هذه العقبات لكل جانب قانوني ومالي وتقني ثم استخدام تقنية AHP لتحديد الأهمية النسبية ليتم اتخاذ القرار باستخدام تقنية promethee اعتمادًا رأي الخبراء القانونيين.

تطرقت الرسالة الى دراسة حالة مشروع مجمع استثماري سكني لاختيار البديل الأفضل من مواد البناء بعد ظهور مشكلة خصخصة الكهرباء حيث اختيرت هذه المواد وفق معايير تكلفة البناء والطاقة وانبعاث الكربون السنوي والحصول على بياناتها من محاكاة الوحدة الأصلية والبدائل.

 




3:45