محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

نشاطات المساعد الاداري للجامعة

دخول الاعضاء

ورش عمل...

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة الكترونية عن ظاهرة الجزيرة الحرارية باستخدام بيانات القمر...

   
86 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/05/2020 8:52 مساءا

أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ورشة الكترونية عن ظاهرة الجزيرة الحرارية في مدينة بعقوبة باستخدام بيانات القمر الصناعي( لاندسات 8 - ETM+) .

وهدفت الورشة التي أدارها رئيس قسم الجغرافية الاستاذ المساعد الدكتور وسام متعب محمد ، وناقش محاورها المدرس المساعد مروه سالم محمد ، الى دراسة ظاهرة الجزيرة الحرارية في مدينة بعقوبة باستعمال الأقمار الصناعية .

وتوصلت الورشة الى استنتاجات عدة منها ان هناك ارتفاع في درجات الحرارة الارضية ويعود ذلك لكثرة استعمالات الارض فيها ، وان هناك تفاوت في درجة الحرارة الارضية بين القطاعات المقسمة لغرض الدراسة لمدينة بعقوبة ، ويمكن الاعتماد على المرئية الفضائية في معرفة درجة الحرارة السطحية ، وكثرة الاستعمالات البشرية في المدينة كان اثره واضح على درجة الحرارة السطحية، وتبين هناك ارتفاع في درجة الحرارة لشهر تموز في القطاع الرابع الذي يضم كل من بعقوبة الجديدة وحي المصطفى وشفته .

وأوصت الورشة بضرورة الاهتمام بزراعة النباتات ضمن استعمالات النقل والمناطق الصناعية فضلا عن المناطق السكنية ، وعدم التجاوز على المساحات الخضراء ضمن التصميم الاساس للمدينة ، وتصميم وتنفيذ المساحات الخضراء بزراعة النباتات والأشجار المناسبة والمتوافقة مع مناخ المدينة للمساهمة في تلطيف المناخ المحلي.

 




3:45