كلمة مدير مركز التطوير والتعليم المستمر:

أ.م.د سعد محمد علي حسين

مدير مركز التطوير والتعليم المستمر

تعمل جامعة ديالى على دعم وتطوير وتلبية احتياجات المجتمع اذ تسعى الجامعة على ربط نفسها بالمجتمع من خلال

دراسة احتياجاته افرادا ومؤسسات وعلى السعي الى النهوض بقدراتهم العلمية والتقنية وبناء قدرات المتعلمين وتطوير معارفهم ومهاراتهم فضلا عن التعليم مدى الحياة سواء على المستوىالشخصي او المستوى المهني لان التعليم المحرك الاساس للارتقاء بالمجتمع

ومن حق كل مواطن الحصول على فرصته في التعليم والتعليم العالي واحتضان البلد لأبنائه من الكفاءات وضمان تأهيل المؤسسات التعليمية والملاكات التدريسية واستخدام التقنيات الحديثة في التعليم والانتقال نحو التعليم المهني والتقني والمعرفي بما يلي احتياجات سوق العمل .

وقد تشكل مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة ديالى في العام (2009م) بموجب الامر الجامعي المرقم : 6778في 9/9/2009م, ويعد المركز حلقة ربط بين الجامعة والمجتمع من خلال اضطلاعه بتوفير برامج تدريبية عامه ومتخصصه تلبي الاحتياجات التدريبية الفعلية للمجتمع , لأتاحه الفرصة لأكبر عدد من افراد المجتمع للاستفادة من الخبرات , والتجارب المتاحة في الجامعة , ويسعى المركز من خلال البرامج التي يقدمها لتنمية المهارات والخبرات اللازمة , وتوفير البيئة الداعمة والمشجعة سواء من حيث النظرية والممارسة .

لقد حرص المركز منذ انشائه على تصميم وتنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية الخاصة ذات الجودة العالية , من خلال التعاون مع مختلف الاقسام الاكاديمية وفقا للاحتياجات الفعلية للمجتمع , وقد اكتسبت هذه البرامج سمعة كبيرة انعكست على زيادة الطلب من الافراد والمؤسسات على تقديم المزيد منها .

كما ويعد مركز التطوير التعليم المستمر الذراع الممتدة من الجامعة الى مؤسسات المجتمع وابنائه كافة , ويترجم المركز ايمان القائمين على الجامعة وادارتها بالدور المحوري في تعميق الترابط والتواصل بينها وبين مؤسسات المجتمع المحيط , كما ويواكب المركز كل جديد في مجال الحاسوب , ودورات التنمية البشرية , والمهنية , والمحاسبية الادارية , اذ يقوم بعقد الدورات لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي في شتى الميادين الاكاديمية والعلمية والفنية سعيا وراء اغناء الحصيلة العلمية والمعرفية لديهم , ورفد السوق المحلي بأيد مؤهلة ذات كفاءة علمية وفنية , مستثمرا القدرات , والطاقات , والكوادر الاكاديمية والفنية المؤهلة والمتوافرة في الجامعة , كما يقوم بعقد دورات لموظفي الجامعة والعاملين فيها في مجالات متعددة , مما يسهم في تحسين ادائهم الوظيفي والمهني .

وتشمل هيكلية مركز التطوير والتعليم المستمر من الشعب والوحدات الاتية :ـ

شعبة التعليم المستمر

شعبة التطوير والتدريب

وحدة طرائق التدريس

وللمركز مجلس اداري يتألف من :

مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية رئيسا , ومدير المركز نائبا للرئيس , وعضوين ومقررا .

وللمركز رؤية ورسالة واهداف :

الرؤية :

ان يحتل المركز الصدارة في مجال تطوير كوادر الجامعة في الاداري والعلمي , وايجاد وسائل جديدة في اقامة دورات التعليم المستمر والتطوير المهني .

الرسالة :

العمل على تمكين الافراد ومؤسسات القطاعين العام والخاص وفئات المجتمع المختلفة من التطور الايجابي ومساعدتهم لأطلاق الطاقات البشرية الكامنة بما يؤدي الى رفع القدرة التنافسية وتحقيق اعلى مستويات الاداء الفردي والمؤسساتي .

الاهداف:

  1. المساهمة في رفع كفاءة افراد المجتمع وتنمية معارفهم وقدراتهم من خلال تقديم عدد متنوع من برامج التدريب التطبيقية ذات الجودة العالمية .

  2. رفع مستويات الاداء المؤسسي والقدرة على المنافسة من خلال توفير خدمات الاستشارية في مختلف التخصصات لمؤسسات القطاعين العام والخاص .

  3. تمكين المؤسسات من خلال تنمية مواردها البشرية للعاملين في القطاعين العام والخاص من خلال طرح خطط تدريبة تعمل على تطوير المسارات للمساهمة في تحقيق اهداف المؤسسة.

  4. الاسهام في التطوير المهني وتطويره من خلال توظيف واستثمار الامكانيات البشرية والفنية للجامعة.

  5. تطوير شراكات مهنية ذات منفعة متبادلة بين الجامعة ومختلف المؤسسات المحلية والاقليمية والدولية بحيث تساهم في التنمية المجتمعية .

والله ولي التوفيق