رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحكم بالتهور وعلاقته بالمسايرة الاجتماعية عند طلبة الجامعة
15/05/2019
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحكم بالتهور وعلاقته بالمسايرة الاجتماعية عند طلبة الجامعة ) .

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحكم بالتهور وعلاقته بالمسايرة الاجتماعية عند طلبة الجامعة ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مريم جبار مجيد على مستوى التحكم بالتهور عند  طلبة  الجامعة  ، والمسايرة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة  ، والعلاقة بين التحكم بالتهور والمسايرة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة تبعا للجنس والتخصص .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن طلبة الجامعة بحكم الخبرة والمعرفة التي اكتسبوها في حياتهم الجامعية, جعلتهم يتعاملون بتأني مع المواقف والاحداث التي يتعرضون لها داخل الجامعة وخارجها ، وان الذكور لديهم القدرة على التحكم بالتهور اكثر من الاناث , حيث يتميز الذكور بقدرتهم على ضبط النفس والتعامل بصبر وتأني  مع المواقف التي تواجههم داخل الجامعة او خارجها, على عكس الاناث حيث يتعرضن للأحداث الحياتية الضاغطة مما ينتج بعدم الاتزان والمزاجية والتوتر وسرعة الغضب  ، وان طلبة الجامعة لديهم القدرة على المسايرة في المواقف المختلفة التي يتعرضون لها في حياتهم لكي يعبروا عن موقفهم بشكل مقبول اجتماعيا.

وأوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات تدريبية وإرشادية لتوضيح أهمية التحكم بالتهور  في حياتنا الاجتماعية والمهنية ، وتعزيز مستوى المسايرة للطلبة من خلال التأكيد على الالتزام بالقيم النبيلة ومسايرة الأعراف الاجتماعية بين الطلبة ، وتشجيع الطلبة على الانتساب إلى مجالات وأنشطة الكلية المختلفة والعمل على بث مفاهيم الزمالة والنشاط الاجتماعي لتقوية العلاقات فيما بينهم .