uod فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحثاً علمياً في مجلة هندية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

أحدث الاخبار ...

فريق بحثي من كلية العلوم ينشر بحثاً علمياً في مجلة هندية

   
23 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/08/2018 9:36 صباحا

نشر فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى مكون من الأستاذ الدكتور عبد اللطيف مولان والأستاذ المساعد الدكتور منذر حمزة راضي والمدرس المساعد مسار هادي اسماعيل بحثاً علمياً بعنوان (تأثير صنف المذيب للمستخلص على تحديد المحتوى الفينولي الكلي (Tpc) والفعالية ضد الجذور الحرة للمستخلصات المحضرة من نوى نوعين من التمور في العراق ) في مجلة Plant Archives الهندية والمصنفة ضمن قواعد Scopus .

هدف البحث إلى تحديد المحتوى الفينولي الكلي (TPC) والفعالية ضد الجذور الحرة للمستخلصات الخام المحضرة من نوى نوعين من التمور  (الزهدي والبرحي) باستخدام مذيبات مختلفة. حيث تم قياس المحتوي الفينولي الكلي (TPC) باستخدام طريقة folin- cocteau كما تم قياس الفعالية المضادة للجذور الحرة باستخدام تقنية كاسوح الجذور الحرة (DPPH) .

أظهرت النتائج أن نوع المذيب للمستخلص  يلعب دوراً في كمية المواد الفينولية والفعالية المضادة للجذور الحرة  للمستخلص الخام المحضر من النوى وأظهرت المستخلصات الحامضية والمحضرة من الماء المقطر المضاف إليه حامض HCL بتركيز 1.5% أعلى فعالية معنوية من حيث كمية المواد الفينولية الكلية والفعالية المضادة للجذور الحرة بالمقارنة مع مستخلصات الماء المقطر لوحده.

وأظهرت المستخلصات الخام المحضرة من مسحوق نوى التمر الزهدي أعلى فعالية معنوية من حيث المحتوي الفينولي الكلي والفعالية المضادة للجذور الحرة بالمقارنة مع كميتها في المستخلصات الخام المحضرة من نوى التمر البرحي وفي المذيبات المختلفة.

ومن خلال الدراسة استنتج الفريق البحثي أن نوع المذيبات المستخدمة في تحضير المستخلصات يلعب دوراً مهماً في تحديد المحتوى الفينولي الكلي (TPC) والفعالية المضادة للجذور الحرة كما أن مسحوق نوى التمر (الزهدي والبرحي) يمكن أن يكون مصدراً جيداً محتملاً للمواد الحياتية الفعالة ضد الجذور الحرة.




3:45