محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

  كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن كروموتوغرافيا الغاز

   
83 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/04/2017 12:06 مساءا

 اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية عن كروموتوغرافيا الغاز بحضور عدد من  تدريسيي  الكلية وطلبتها في رحاب قاعة الدكتور منذر الجنابي .

تناولت الندوة التي القتها الدكتورة اقبال سلمان محمد تعريف الباحثين بتقنية كروموتوغرافيا الغاز واستخداماتها وفوائدها في مجال الفصل المركبات العضوية والحياتية ، وعن الأساس النظري لهذه التقنية اذ انها تعتمد على الفصل بين مكونات العينة على أساس الاختلاف في توزيع الطور الثابت والطور المتحرك والذي هو عبارة عن غاز خامل يقوم بحمل   العينة .

وتضمنت الندوة شرحا مفصلا لتقنية كروموتوغرافيا الغاز التي تتكون من المحقن والكولوم والمكشاف الذي يعد الجزء المهم فيه اذ يقوم بتكسير العينة الموجودة في الغاز حسب كتلتها . وكذلك المميزات منها معرفة الوزن الجزيئي للمركب المفصول بسهولة ، وانها تجرى في درجات حرارة تتراوح بين 196 الى 500 درجة مئوية وان العينة يجب ان تحقن بدرجات حرارية عالية .

وأشارت الندوة الى اثرالطرق الكروماتوغرافية على العديد من العمليات التي تعتمد على اختلاف توزيع مكونات المادة المراد فصلها بين طورين احدهما مثبت ويسمى بالطور الثابت والاخر متحرك ويسمى بالطور المتحرك او الطور الحامل . ويتحرك الطور المتحرك من خلال الطور الثابت وينتج عن ذلك الانتشار التفاضلي لمكونات العينة بين الطورين تعتمد سرعة الانتشار على نسبة التوزيع للمكونات المختلفة للعينة . ويكون الطور المتحرك عبارة عن غاز خامل مثل النتروجين او الهيليوم والذي نسميه احياناً بالغاز الحامل لانه يحمل مكونات العينة المراد فصلها بينما الطور الثابت قد يكون مادة صلبة او مادة سائلة غير متطايرة مثبتة على دعامة صلبة على شكل طبقة رقيقة تتراوح درجات الحرارة في كروماتوغرافية الغاز ما بين 196- الى 500 درجة مئوية او اعلى تصلح هذه الطريقة لفصل مخاليط تصل كمياتها الى عدة مايكرو غرامات ويجب ان يكون الغاز الحامل غير نشط كيميائياً تحت الظروف العادية من الضغط ودرجة الحرارة .

   




3:45