محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

حلقات نقاشية...

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية...

   
26 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/04/2017 9:42 صباحا

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية علمية بعنوان الوصل والفصل - قراءة في المعالجات النقدية العربية القديمة .

وتهدف الدراسة التي قرأ اوراقها المدرس الدكتور ( سعد جمعة صالح الدليمي ) ، الى التعرف على ترتيب مادة أسلوب  الوصل والفصل على وفق رؤيتين ، الرؤية الاولى تتعلق بتوصيف الدراسات المعاصرة لأسلوب الوصل والفصل ، والرؤية الثانية بشأن الفصل والوصل باتجاه تأصيل رؤية مغايرة للمألوف .

واوضحت الدراسة ان الدرس البلاغي المعاصر تناول الأساليب البلاغية القديمة من متونها الأصلية ، وكان لأسلوب ( الفصل والوصل ) نصيب من هذا التناول ولا سيما انه يحظى بمكانة مميزة , وقد وضع في ظن البحث ان لبسأ قد اربك شرح مادته العلمية وجعل منها مادة صعبة لا يتأتى فهمها على الرغم من التنظيم والتبويب الذي تبنته الدراسات المعاصرة .

 واكدت الدراسة ان الفصل والوصل اسلوب فني عريق له اسسه التي قعد لها البلاغيون القدماء وتبعهم في تبني رؤاهم شرحا وتبويبا وتفصيلا الدارسون والباحثون المعاصرون فهو يحظى بمكانة مميزة .

وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان الوصل هو علاقة اتصال نحوية بين الجمل تصاغ عن طريق عطف جملة على اخرى او عن طريق اسناد جملة لها محل من الاعراب على اخرى تسبقها , وان الفصل هو استئناف الكلام بجملة منفصلة سبقتها نحويا , وتناسقت معها بيانيا بعدد من العلاقات التي تساهم في تماسك النص .

 

 

 

 

 




3:45