محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

رسائل ماجستير...

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تُناقِش تصرف القص و الانحناء للعتبات العريضة

   
521 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/03/2017 2:00 مساءا

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة ديالى رسالة  الماجستير الموسومة تصرف القص و الانحناء للعتبات العريضة المقواة بألياف الكاربون البوليميرية باختلاف تفاصيل حديد التسلح للطالب يوسف وليد حسن في قاعة المناقشات في الكلية. والتي ترأسها الاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم.

 تضمنت الرسالة دراسة امكانية تعويض النقصان الحاصل بقيمة العمق الفعال للعتبات العريضة من خلال تقويتها بألياف الكاربون  وامكانية  استبدال حديد القص الداخلي بألياف الكاربون خارجية الربط .

كما وتطرقت الرسالة الى  استخدام المسافة (d) لحديد تسليح القص بدلاً من(d/2 ) في حدود المسافة القصوى لتسليح حديد التسليح  حسب مدونة الخرسانة الامريكية ACI-318-14والتي تعد الحاكمة في العتبات العريضة. 

وتوصلت الدراسة  الى نتائج و حلول  وذلك من خلال الفحوصات العملية وتمثيل النماذج بواسطة برنامج ال (ANSYS) ، إذ بينت النتائج أن أفضل تقوية للعتبات في منطقة الانحناء بواسطة ألياف الكاربون  كانت (%60) من عرض العتبة وأفضل تقوية لمنطقة القص والانحناء معاً كانت شكل   ( L- Shape) لألياف الكاربون وكذلك إمكانية استبدال حديد التسليح الداخلي واستخدام الياف الكاربون خارجية الربط بالإضافة الى إمكانية استخدام المسافة بين حديد تسليح القص ( d) بدلاً من (2/d) وهذا يقلل تزاحم حديد التسليح ويوفر  الكثير من الوقت والكلفة .




3:45