محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

مؤلفات هيئة التدريس

تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي

   
30 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/03/2017 10:39 صباحا

اصدر التدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الدكتورة لطيفة ماجد محمود  والدكتور محمد ابراهيم حسن ) كتابا بعنوان ( مبادئ علم النفس التجريبي ) .

ويسعى الكتاب بفصوله التي حاول المؤلفان جعلها بسيطة وواضحة ، لتنمية قدرة التفكير العلمي لدى الطالب ، وجعله قادرا على استخدام هذا النوع من التفكير في حل المشكلات التي تواجهه ، والمشكلات الحياتية بشكل عام ، فضلا عن كونه محاولة لفهم مبادئ علم النفس التجريبي بكل تفاصيله .

وخلصت الفصول الخمسة التي ضمها الكتاب الى ان المنهج التجريبي يعد من ادق انواع المناهج واكفئها في التوصل الى نتائج دقيقة ، وذلك لعدة اسباب  منها : ان استخدام التجربة هي الوسيلة الامثل للتوصل الى الحقائق ، ويعطي مرونة للباحث ان يغير قصده وعلى نحو منظم ، فضلا عن كونه يسمح بتكرار التجربة تحت ظروف جديدة او مشابهة ويمكن الباحث من التحقق من صحة فرضياته واختبارها.

واوضح الكتاب ان المنهج التجريبي رغم مميزاته ، الا ان هناك صعوبات حقيقية تواجه الباحث ، وقد شكلت هذه الصعوبات انتقادات موجهة الى المنهج التجريبي ، ومن هذه الصعوبات ، تلك التي تتعلق بطبيعة الظاهرة النفسية المدروسة التي تحول دون استخدام الباحث للتصاميم التجريبية الملائمة  والكفوءة ، وتلك التي تتعلق بضبط المتغيرات ، واختيار العينات  وتوزيع افراد العينة الى مجاميع بحثية ، فضلا عن صعوبة تعميم النتائج ، والمكافأة بين مجموعتين ، وفي جعل ظروف التجربة مقاربة للواقع الاعتيادي ، والحصول على وسائل للقياس  .

 




3:45