uod كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية بعنوان معامل التأثير والنشر دولياً وعربياً

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية بعنوان معامل التأثير والنشر دولياً وعربياً

   
184 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/03/2017 10:37 صباحا

عقدت كلية التربية للعلوم الانسانية  بالتعاون مع قسم الاعلام في رئاسة الجامعة ، وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر، وضمن توجيهات مجلس الجامعة الموقر   ندوة بشأن ما هيه معامل التأثير وكيفية احتسابه في المجلات العربية والعالمية ، وعلاقته بالترقية العلمية للتدريسيين .

وتهدف الندوة التي قدم لمحاورها الدكتور ( احمد عبد الستار الربيعي ) والمدرس المساعد (سهى  سالم علي ) والمدرس المساعد ( انعام جبار عبد ) ، الى التعرف على القواعد والاساليب العلمية الحديثة التي تسهل من عملية البحث العلمي ، ونشره في المجلات والدوريات المحكمة ، فضلا عن تحفيز التدريسيين والباحثين على الاطلاع والنشر في المجلات العربية والعالمية ذات معامل التأثير.

وبينت الندوة ان معامل التأثير هو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي ، ويعكس مدى إشارة الأبحاث الجديدة للأبحاث التي نشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها .

واكدت الندوة انه لا يمكن حساب معامل التأثير لمجلة ما ، إلا بعد مرور سنتين على تاريخ صدورها ، وتسجيلها في أحد الفهارس الإلكترونية ، وقد تتأثر بعض المجلات بطريقة الحساب هذه عند عدم إصدارها لأي منشورات خلال سنة معينة ، حيث أن طريقة الحساب مرتبطة بشكل مباشر بالفترة الزمنية التي تحسب فيها ، لذا فإن تقارير استشهادات المجلات تورد أيضاً قيماً لمعامل التأثير محسوبة على فترة خمس سنوات.

 واشارت الندوة الى ان تحديد معامل التأثير العربي قد بدأ فعلا ، وهو معامل خاص بالمجلات التي تصدر باللغة العربية ، ويوفر معامل التأثير العربي تقييماً كمياً ونوعياً لترتيب وتقييم وتصنيف المجلات التي تصدر باللغة العربية للتقييم الاكاديمي ، وللتميز ويستخدم هذا المعامل لتقييم جودة صدور هذه المجلات .

 واوصت الندوة بضرورة توخي الدقة في اختيار المجلة العالمية لنشر الابحاث فيها ، والعمل على تجسيد شروط البحث العلمي لضمان  قبول النشر في المجلات ذات معامل التأثير العالي ، فضلاً عن التواصل مع التقارير السنوية التي تصدرها المؤسسات الرصينة حول المجلات العلمية ومعامل تأثيرها ، و كذلك نوصي لجان الترقيات بضرورة تعميم المجلات المعتمدة بالتقييم على التدريسيين سنوياً .

 

 

 




3:45