محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية الفنون الجميلة تقيم محاضرة نوعية حول تطور فن النحت عبر الحضارات

   
134 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/03/2017 10:30 صباحا

اقام قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى  محاضرة نوعية حول تطور فن النحت عبر الحضارات القديمة في القاعة التفاعلية في الكلية.

تطرقت المحاضرة التي القتها الدكتورة جولان علوان حسين الى كيفية تطور الفن في الحضارات القديمة ومنها الحضارة الاشورية وما وصل الينا من انجازات فنية متنوعة ومنها الاعمال النحتية المتميزة والمعروفة عالميا، وابرزها الثور المجنح الذي اصبح ايقونة هذه الحضارة .

كما بينت المحاضرة آثار حضارة وادى النيل من أعمال النحت المبكر على شعور المثالين بالكتلة والفراغ , وكان للتماثيل البشرية المصرية في عهد الدولة القديمة أنواع شتى، منها الفردية والمزدوجة والجامعة، كما كان من انواعها التماثيل الرمزية التي تمثل فرداً من الناس في طورين أو ثلاثة من اطوار عمره , وقد امتازت التماثيل التي ظهرت في عهد أمنحتب الثالث بعمق النظرة والنزوع إلى محاكاة الأشكال الطبيعية بروحانية.

فيما اوضحت المحاضرة النحت في الحضارة الصينية و صلته المباشرة بالخزافين حيث ذكرت المحاضرة ان أجمل آثار النحت كانت من انتاج الخزافين الذين كانوا يحتلون مكانة مرموقة في عالم الفن منذ عهد أسرة هان، وظلت مكانتهم تتزايد يوماً بعد يوم حتى استغرقت عهد حكم أسرة سونج ومينج.

 

 




3:45