محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

الفنون الجميلة تقيم محاضرة نوعية عن التصميم الداخلي السكني لذوي الاحتياجات الخاصة

   
87 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/03/2017 11:01 صباحا

اقام قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى محاضرة نوعية عن التصميم الداخلي السكني لذوي الاحتياجات الخاصة  بحضور عدد من المختصين.

تهدف المحاضرة التي القاها الدكتور نمير قاسم خلف إلى مراعاة المجتمع  لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة  وتذليل المعوقات أمامهم ودمجهم بالمجتمع ومنها المجتمع الجامعي مع التعريف بكيفية التعامل واهم العناصر التصميمية الخاصة بهذه الفئات ومنها العناصر المعمارية والتصميم الداخلي .

 تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور  تناول الاول التعريف بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وانواع العوق وتعريفه محليا وعالميا  وفق القوانين التي تحفظ حقوق هذه الفئة فضلا عن التعامل معهم بسرد تاريخي وصولا إلى تعامل الدين الاسلامي السمح والتعاليم السماوية التي تدعو الى معاملتهم بشكل خاص ودمجهم مع المجتمعات كذلك التعريف بمفهوم التصميم والتصميم الداخلي.

وتطرق الثاني الى تعريف التصميم كونه الخطة المدروسة والمنظمة التي تعالج بعض المتطلبات الحياتية وظيفيا وجماليا ومنها التصميم الداخلي الذي يعنى بتصميم الفضاءات الداخلية ومنها الفضاءات السكنية وبما يلبي الحاجة الآنية للناس وحسب الذوق السائد فضلا عن مراعاة التطور التكنولوجي وتوفر المواد ودور المصمم الداخلي في إبراز أفكاره على وفق حاجة الانسان.

وذكر في الثالث أهم متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة  فقد اعطى المحاضر شرحا وافيا عن متطلبات النماذج السكنية والتي تمثلت بالمأكل والملبس والحاجات الصحية اليومية التي تتطلب تصميما خاصا يراعي قياسات جسم الانسان وتوفير اعلى وسائل الراحة وبما يلائم نوع العوق الفيزياوي  خصوصا الحركي منه.

 

 

 

 




3:45