محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها في اكتساب...

   
152 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/02/2017 2:56 مساءا

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة , اثر مدخل تجهيز المعلومات الاعمق ومعالجتها في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ) .

 وتوصلت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( سحر طالب صالح ) الى أنَّ استعمال  مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها أدى إلى زيادة في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي من خلال تفسير المفاهيم وابداء الآراء للوصول الى نتيجة ، ويتماشى ذلك مع متطلبات التربية الحديثة ، ويساعد على تنظيم عملية تدريس المفاهيم بطريقة مترابطة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وتحفيزهن نحو التعلم ، ويتقدم ذلك على الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم التاريخية بسبب التعمق في تفاصيل المفاهيم ، ويساعد على تحرر التلميذات من الأطر التقليدية والتلقين والحفظ ومتابعة دروسهن في مادة التاريخ من كتاب الاجتماعيات .

وأوصت الدراسة بضرورة توجيه المعلمين والمعلمات باستعمال مدخل تجهيز المعلومات الأعمق ومعالجتها في التدريس واعطائه مكانة متميزة في الخطط التدريسية اليومية ، والإفادة من اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية الموجود في هذا البحث ، وحث معلمي ومعلمات التاريخ على العناية بإبراز المفاهيم بَدلًا من الحفظ والتلقين عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وضرورة امتلاك معلمي ومعلمات التاريخ القدرة على ربط المفاهيم التاريخية ودمجها بالخبرة السابقة ، واعتماد مدخل تجهيز ومعالجة المعلومات الأعمق في تدريس مادة التاريخ في الصف الخامس الابتدائي ، لِمَا لَهُ من أهمية في التفكير والانتباه والملاحظة والمقارنة بين المفاهيم وسرعة اكتسابها ، وفتح دورات تأهيلية وتطويرية للمعلمين والمعلمات في وزارة التربية لرفدهم بالاستراتيجيات الحديثة ومنها ( مدخل تجهيز ومعالجة المعلومات الأعمق) .

 




3:45