uod تدريسي من كلية العلوم يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة rutgers, New Jersey الأمريكية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

تدريسي من كلية العلوم يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة rutgers, New Jersey الأمريكية

   
268 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/02/2017 10:13 صباحا

حصل التدريسي من قسم التقانة الأحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى المدرس عمار رياض قاسم على شهادة الدكتوراه من جامعة rutgers, New Jersey في الولايات المتحدة الأمريكية.  

وتضمنت الدراسة التي أجراها التعريف عن إلتهاب المهبل البكتيري(Bacterial vaginosis) ، معرفه بأنه عدوى مهبلية متعددة المكروبات، عند النساء في سن المراهقة والحمل و ترتبط هذه الاصابة بظهور العديد من مضاعفات أمراض النساء والتوليد. تتميز الاصابة بوجود البايوفلم (Biofilm) الذي يكون سميكا وشديد الالتصاق بالاغشية المخاطية المهبلية.  

هدفت الدراسة  الى تقييم فعالية المضادات الميكروبية المنتجة طبيعيا والتي تشمل subtilosin, ε- poly-L-lysine and lauramide arginine ethyl ester ضد البايوفلم المصنع من قبل G. vaginalis  .

اظهرت النتائج  خلو المستخلص البكتيري لكل من السلالتين البكتيرية من التاثيرات المطفرة و المسرطنة اضافة الى امتلاك هذه المستخلصات لصفات ضد مايكروبية ضد مسببات الأمراض الـ Listeria monocytogenes  Streptococcus intermedius, Porphyromonas gingivalis. كلاً من عزلتي الـ Bacillus المستخدمة في البحث كان لها تأثير تجمعي (coaggregative effect) ضد بكتيريا  Escherichia coliو  Pseudomonas aeruginosa اضافة الى ان ابواغها كانت مقاومة للاملاح الصفراوية بنسبة 0.3% وللحموضة pH المتراوحة من 0-.03.

ويمكن تلخيص الدراسة بفكرة استخدام مضادات الميكروبات المنتجة طبيعيا (وخاصة للـSubtilosin  و lauramide arginine ethyl ester) واهمية مزجها مع الـ Clindamycin  و Metronidazole للسيطرة على البايوفلم المكون من قبل البكتيرية الممرضة المسببة لالتهاب المهبل البكتيري. وبما ان سلامة استخدام lauramide arginine ethyl ester في بعض التطبيقات قد وثقت سابقا، تم تقييم سلامة استخدام Bacillus subtilis KATMIRA1933 كـبكتيريا بروبايوتك مفترضة وسلامة الـ Subtilosin المنتج منها والمستخدم كعامل مضاد للبايوفلم.




3:45