محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش تحضير وتشخيص بعض الأكاسيد النانوية واستخدامها لإزالة العناصر الثقيلة...

   
218 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/02/2017 10:47 صباحا

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة  الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص بعض الأكاسيد النانوية واستخدامها لإزالة العناصر الثقيلة من مياه المخلفات الصناعية ) للطالبة إيمان رحمن مهدي في قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

وشملت الدراسة تحضير ثلاث اكاسيد نانوية مختلفة باستخدام طريقة الترسيب البسيط وهذه الاكاسيد تتضمن نوعين من اوكسيد الحديد النانوي Fe3O4)، (Fe2O3، واوكسيد النحاس النانوي (CuO) ،و تم تشخيص خصائص وصفات هذه الاكاسيد النانوية الثلاثة باستخدام عدة تقنيات  مثل حيود الأشعة السينية((XRD ، ومجهر المسح الالكتروني ((SEM، ومجهر القوة الذرية ((AFM. حيث اظهرت النتائج لقياس (( XRD ان حجم الجسيمات كانت (12,04 ،39,11، 7,43) نانومتر ل Fe3O4)، Fe2O3،  (Cu النانوية على التوالي ، وهذا ما اكدته نتائج قياسات (SEM و AFM) التي تم اجراؤها.

استخدمت هذه الاكاسيد النانوية المحضرة تطبيقيا لإزالة ايونات النيكل و الرصاص من مياه المخلفات الصناعية وذلك باستخدام محلول مائي  لهذه الأيونات وتحديد أفضل نسبة مئوية لازالة لهذه الايونات  في ازمنة مختلف  (30، 60، 90، و 120 دقيقة) ووكذلك تراكيز محاليل مائية ابتدائية مختلفة (100، 200، و 300 ملغم / لتر) مع تثبيت الظروف الاخرى كالرقم الهيدروجيني عند 3.5، وكمية المادة المازة (الاوكسيد النانوي) كانت 1, 0 غرام ، وعند درجة حرارة الغرفة (25 م̊ ).

أظهرت النتائج ان نسبة إزالة ايونات النيكل و الرصاص تزداد مع زيادة الزمن ، كما سجلت النتائج ان اعلى امتزاز كان عند تركيز 100 ملغم / لتر  بالنسبة للاكاسيد النانوية الثلاثة المستخدمة وهذا يدل ان  نسبة الازالة  تنخفض مع زيادة  التركيز الابتدائي للمادة الممتزة.

 

 

 

 




3:45