محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن ظاهرة الغلاء اسبابها وسبل معالجتها من خلال كتاب نهاية...

   
159 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/02/2017 11:23 صباحا

أقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية بشأن ظاهرة الغلاء اسبابها وسبل معالجتها من خلال كتاب نهاية الارب في فنون الأدب للنويري .

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدم لمحاورها الاستاذ المساعد الدكتور( سماهر محي موسى ) ، الى تسليط الضوء على ظاهرة الغلاء واهم اسبابها والطرق الكفيلة بمعالجتها ، اذ عد النويري هذه الظاهرة من الظواهر الخطيرة ، وذلك لآثارها الاقتصادية والاجتماعية الجسيمة التي تؤثر بشكل كبير في الاوضاع العامة للدولة العربية الاسلامية ، لاسيما في مصر والعراق حيث كانت لها آثار خطيرة على هذين البلدين الكبيرين ، وتسببت في ارتفاع الاسعار وضرت استقرار الاسواق .

وتوصلت الدراسة الى ان من اهم اسباب هذه الظاهرة يعود الى تتابع سنوات القحط والجفاف الذي نتج عنه قلة المعروض في الاسواق وانخفاض حركة البيع والشراء ، فضلا عن عجز الناس عن شراء وتوفير حاجاتهم الاساسية بسبب الغلاء فضلا عن الحروب والازمات التي تشهدها البلدان .

وتوصلت الدراسة ايضا الى ان هذه الظاهرة تشكل خطرا يهدد حياة وامن واستقرار المجتمع بأكمله ، ولابد من ايجاد الحلول اللازمة لمعالجة هذه المشكلة ورسم سياسة للحد من ارتفاع الاسعار ومراقبة الاسواق .

واوصت الدراسة بضرورة رسم السياسة الاقتصادية للبلدان ، ووضع الخطط اللازمة لعلاج حالات القحط او الفيضان لمواجهة جميع الازمات الاقتصادية التي تنجم عن الظروف الطبيعية او البشرية .

 

 

 

 




3:45