uod تدريسية في اساسية ديالى تصدر كتابا عن الصورة الشعرية عند لبيد العامري

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

تدريسية في اساسية ديالى تصدر كتابا عن الصورة الشعرية عند لبيد العامري

   
251 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2017 12:59 مساءا

صدر مؤخراً للتدريسية قسمة مدحت حسين القيسي في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية - جامعة ديالى كتاباً بعنوان (الصورة الشعرية عند لبيد العامري في الاطار الموضوعي والبياني واللوحة والمشهد) .

ويهدف الكتاب الذي صدر عن دار الايام للنشر والتوزيع/ عمان-الاردن  الى التطرق الى موضوع الصورة عند لبيد الذي استخدم فيها لغة الشاعر البدوية الفصيحة حيث يعد من اصحاب المعلقات ويختلف عن الشعراء الاخرين لانه الشاعر والفارس والكريم ، الجاهلي الاسلامي، الغني والفقير ، القوي والاصيل، لان الصورة الشعرية تعد الاساس الاول لوضوح ما في ديوانه من قيم وثقافات وتجارب صادقة في عصر كان فيه الشعر المحك الاول للشعراء في العصور اللاحقة .  

وتضمن الكتاب الذي يقع في 280 صفحة ،  تمهيداً وثلاثة فصول وخاتمة، اشتمل التمهيد على موضوع الصورة بين اللغة والاصطلاح وفيه تم عرض تعريفات عديدة للصورة ومناقشة آراء الباحثين في ذلك. واما الفصل الاول فقد تكفل بالصورة في اطارها الموضوعي وتم تقسيمه الى صور للطبيعة والانسان والحيوان فقد كانت هذه المحاور الثلاثة مواد غزيرة رفدت الشاعر بفيض من الصور.

واشتمل الفصل الثاني على الصورة في اطارها البياني وفيها تجلت صور التشبيه والاستعارة والكناية فضلاً عن صور من المجاز العقلي والمجاز المرسل الى جانب عرض مفاهيم نقدية اخرى كما في التجسيد والتجسيم والتشخيص .

وناقش الفصل الثالث الصورة في اطار اللوحة والمشهد وفيه عرض للوحات التي رسمها الشاعر للطبيعة والانسان والحيوان وقد بينت الخصائص والمميزات لكل منها مع نماذج تطبيقية. ثم الخاتمة وفيها خلاصة الكتاب ووجاهة نتائجه التي تم الوصول اليها وقدمت بعد المصادر والمراجع احصائية مخططة فيها تبيان للصور الشعرية عند لبيد .    




3:45