محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

تدريسي من كلية الفنون الجميلة ينشر بحثا علميا في المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث في فلسطين  

   
120 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/02/2017 10:28 صباحا

نشر التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى الدكتور نمير قاسم  بحثا علميا بعنوان , قراءة العلامات الدالة في الفضاءات الداخلية في العراق دراسة تحليلية في المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث في فلسطين وهي مجلة علمية محكمة ذات معامل تأثير عالٍ ضمن تصنيف sjif .

 ركزت مشكلة البحث على تعرف مستوى قراءة المتلقي للعلامات الدالة في الفضاءات الداخلية العامة في العراق من خلال ادراك وتفسير المتلقي للفكرة التعبيرية للعلامة الدالة.

 هدف البحث التعرف على مستوى قراءة العلامات الدالة من قبل مستخدمي الفضاءات الداخلية العامة في العراق والتعرف على مدى توافر هذه العلامات الدالة في الفضاءات الداخلية العامة. واقتصرت حدود البحث على الحد الموضوعي والمتمثل في العلامات الدالة للفضاءات الداخلية من حيث قراءة الرموز والمعنى التعبيري لها ، و الحد المكاني الذي تمثل في الفضاءات الداخلية العامة ( المطارات الدولية العراقية أنموذجاً)، اما الاطار الزمني فانه اقتصر على دراسة واقع الحال لمجتمع البحث .

وخرج البحث بمجموعة من النتائج والاستنتاجات: فقر الفضاءات الداخلية العامة في العراق لوجود علامات دالة للفضاءات الداخلية المهمة لمستخدميها، وعدم قدرة الكثير من المستخدمين على قراءة و تفسير بعض العلامات الدالة ذات الاستخدام العالمي، لضعف الثقافة البصرية لديهم، وحاجة الفضاءات الداخلية العامة في العراق الى استخدام علامات دالة ذات تصاميم محلية تنبع من الواقع البيئي المحلي.  




3:45