محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن خصائص تربة منطقة المعامل في بغداد واثرها في المنشآت العمرانية 

   
57 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/01/2017 11:24 صباحا

 

عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية ندوة عن خصائص تربة منطقة المعامل في بغداد واثرها في المنشآت العمرانية .

وتهدف الندوة التي قدمت لها الدكتورة ( هالة محمد سعيد ) الى تسليط الضوء على خصائص التربة في منطقة المعامل التابعة الى محافظة بغداد والمجاورة لحدود محافظة ديالى ، وأثرها في المنشآت العمرانية  ، مع تقييم الخصائص الفيزيائية والكيميائية والهندسية لتربة المنطقة المذكورة ، واثر تلك الخصائص في التأثير المستمر على وضع المنشآت العمرانية في تلك المنطقة ، وما يرافق ذلك من مشاكل عديدة على تلك المنشآت ، وتداخل تأثير العديد من العوامل الطبيعية مثل ( السطح والمياه الجوفية والتربة وتركيبها والمناخ ) وعوامل بشرية اخرى مثل تغيير استعمالات الارض ، والزحف العمراني ، والمبازل وافتقار المنطقة لشبكات الصرف الصحي والامطار وغيرها .

وتوصلت الندوة الى العديد من الاستنتاجات كان من اهمها معرفة نوع التربة ، وخصائصها المختلفة ، ومدى قدرة تحملها ، والعوامل المتحكمة بها ، وتحديد اسباب ميلان وانهيار وتشقق الجدران وهبوط الابنية والاسس في هذه المنطقة .

ووضعت الندوة العديد من المقترحات ورسمت السبل للحد من هذه المشكلة المتفاقمة وشهدت الندوة مشاركة واسعة من قبل التدريسيين وطلبة الدراسات العليا فضلا عن المهتمين بهذا الشأن الذين اغنوا موضوع الندوة من جميع جوانبه .

 

 

 

 

 




3:45