uod كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن العولمة الثقافية واثرها على التربية والتعليم

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن العولمة الثقافية واثرها على التربية والتعليم

   
269 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/01/2017 12:03 مساءا

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة بشأن العولمة الثقافية واثرها على التربية والتعليم .

وتهدف الندوة التي قدمت لها الدكتورة ( اقبال سامي مهدي ) ، الى تسليط الضوء على مفهوم العولمة بصورة عامة ، والعولمة الثقافية بصورة خاصة من حيث مكوناتها الثقافية في المجتمع ، واثرها على التربية والتعليم ، مع التطرق لايجابياتها وسلبياتها ، فضلا عن التعرف على دور التربية والتعليم في مواجهة العولمة الثقافية ، وإبراز اثارها المختلفة ، وبصفة خاصة على آليات تطوير المناهج المختلفة ، وانعكاس ذلك على طرق وأساليب التدريس مما يؤدي إلى ظهور اتجاهات جديدة في تربية وبناء المناهج.

واكدت الدكتورة ان العولمة هي العملية التي يتم بمقتضاها الغاء الحواجز بين الدولة والشعوب ، وتتخذ العولمة اشكالاً عدة منها العولمة السياسية والاقتصادية والثقافية ، والاخيرة تعتبر الاخطر على الشعوب ، وان الكثير من الدول والشعوب قد تصدوا لها ، مشيرة الى ان للجامعات دوراً في الاستفادة من ايجابيات العولمة والحد من اثارها السلبية على الاجيال الناشئة .

قدمت الدكتورة تحليلاً تاريخياً لبدء ظهور مصطلح العولمة ، وأثر ذلك على العديد من المجتمعات في العالم حيث تحتم علينا أن نفكر عالميا ، وننفذ محلياً لمواجهة هذا التحدي .

وركزت الندوة على المنهج الدراسي في ظل العولمة ، ودور التدريب في مواجهة المشاكل المحلية بالإضافة لمتطلبات السوق العالمية ، وأثر ذلك على طرق وأساليب التدريس .

وتوصلت الندوة الى ضرورة تكريس الممارسات التي تؤكد الروح الوطنية من خلال اشراك الطلاب بالنشاطات العامة وبمؤسسات المجتمع المدني ليكون لهم دور ومساهمة في خدمة مجتمعاتهم , وانفتاح الجامعات على المجتمع ، ومد جسور التعاون بينها وبين مختلف المؤسسات الاجتماعية من خلال استضافة شخصيات وفتح حوارات عن مواضيع تخدم المجتمع .

واوصت الندوة بضرورة إدخال مادة العولمة الثقافية كمنهج دراسي لكافة الاقسام في كلية التربية والتربية الاساسية لانهما تقومان بعملية اعداد المعلم المربي الذي يجب ان يكون على وعي بالمخاطر والتحديات التي تنتجها العولمة الثقافية .

 

 

 




3:45