uod تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا عن الامام رجاء بن حيوة وآرائه الفقهية (ت 112هـ )

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا عن الامام رجاء بن حيوة وآرائه الفقهية (ت 112هـ )

   
307 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/01/2017 10:01 صباحا

صدر للتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عماد اموري جليل الزاهدي ، كتاب بعنوان ( الامام رجاء بن حيوة ( ت 112 هـ ) وآراؤه الفقهية ) عن المؤسسة العلمية ( نور نشر ) في المانيا  .

ركز الكتاب على حياة وآراء الإمام رجاء بن حيوة الفقهية ، الذي يعد واحداً من علماء التابعين الأفذاذ  لما يتمتع به من علم ، وفقه ، ومكانة مرموقة بين علماء عصره ، فضلا عن  آرائه الفقهية ، فبدأ أولاً بصياغة المسألة صياغة فقهية مبسطة ، ثم ذكر رأي الإمام في المسألة ، ورأي من وافقه من الصحابة ( رضي الله عنهم ) ، والتابعين ، وأصحاب المذاهب الفقهية ، ثم ذكر بعد ذلك الأدلة التي استدلوا بها ، ثم ذكر رأي المخالفين له ، وأدلتهم ، وناقش أدلة الفريقين ، ورجح ما بدا له راجحا.

أما تقسيم الكتاب فقد جعله على  مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة ، وبين في المقدمة أهمية الموضوع، وسبب اختياره له ، ومنهجه فيه ، وتقسيمه له . ثم جعل المبحث الأول في حياة الإمام رجاء بن حيوة (رحمه الله). وجعله على مطلبين : المطلب الأول : حياته الشخصية . والمطلب الثاني : حياته العلمية . والمبحث الثاني : آراء الإمام الفقهية . وقد جعله على مطلبين  المطلب الأول - آراؤه في العبادات ،  والمطلب الثاني  آراؤه في غير العبادات ، ثم تناول في الخاتمة أهم النتائج التي توصل إليها من خلال البحث  ووقع الكتاب في (68) صفحة .

 

 




3:45