uod كلية التربية للعلوم الانسانية ورشة عمل تعريفية بالجغرافية الطبية وسبل الحفاظ على الصحة

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية ورشة عمل تعريفية بالجغرافية الطبية وسبل الحفاظ على الصحة

   
361 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/12/2016 11:30 صباحا

اقامت كلية التربية للعلوم الانسانية ورشة عمل تعريفية بالجغرافية الطبيعية وسبل الحفاظ على الصحة العامة ، تحت شعار ( صحتك بين يديك ) ، في تجربة غير مسبوقة اذ اقيمت الورشة في حدائق الكلية ، وعلى هامش المخيم الكشفي الذي اقامه قسم الجغرافية في اطار المبادرات التطوعية .

وتهدف الندوة الى التعريف بالجغرافية الطبية وكيفية الحفاظ على الصحة العامة لتدريسيي القسم وموظفيه وطلبته ، وشارك بالندوة مجموعة كبيرة من طلبة قسم الجغرافية من كافة المراحل و( فريق الجغرافية الطبية ) الذين اعدوا مخيما كشفيا جهز بكافة المعدات الطبية من اجل ايصال المعلومة الى المتلقين بسهولة .

واكدت مسؤولة شعبة التطوير والتعليم المستمر الدكتورة غصون فائق صالح ان الجغرافية الطبية هي دراسة للعلاقة بين الإنسان وبيئته المحيطة به، وتظهر هذه العلاقة ، في أمراض الإنسان ومشكلاته الصحية ، وهي تختص بدراسة التوزيع الجغرافي للأمراض، وإبراز العلاقة بينها وبين عناصر البيئة الطبيعية والبشرية، وتقويم آثارها السلبية في حياة الإنسان، وفي أحواله المعيشية والاقتصادية، وفي قدراته المختلفة، والبحث عن أساليب مكافحتها والوقاية منها، ومدى توفر الخدمات الطبية والصحية اللازمة لعلاجها ، لرفع المستوى الصحي العام للمجتمعات البشرية.

 وتُعرف الجغرافيا الطبية بأنها دراسة العلاقة بين الجغرافية وصحة الإنسان، أو أنها الدراسة، التي تهتم بالبحث عن التفسيرات الجغرافية لظهور الأمراض ، أو كما عرفها البعض، بأنها دراسة أنماط التوزيع الجغرافي للأمراض البشرية بهدف تفسيرها ، وأنها تُمثل حلقة الوصل بين العلوم الاجتماعية من جهة والعلوم الطبية الحيوية من جهة أخرى، بحيث يخدم كل منهما الآخر، من دون أن يخرج أي منهما عن حدود تخصصه ، وقيل فيها ايضا انها تطبيق للمناهج والاساليب الجغرافية في دراسة الصحة والمرض ونظم الرعاية الصحية .

وقدمت الدكتورة غصون ايجازاً عن تأثير الظواهر الجوية والمناخية زائدا المؤثرات البيئية المحفزة لإثارة نوبات المرض او الاصابة بفايروسات معينة في اوقات من السنة دون اخرى ، وكيفية الحد من انتشارها في بيئتنا المحلية .

وشهدت ورشة العمل تدريب الطلاب على اهم الوسائل المتاحة للمحافظة على الصحة وتشخيص المرض مثل جهاز قياس ضغط الدم وجهاز قياس نسبة السكر وغيرها من الاجهزة الطبية الاخرى .




3:45