uod كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية حول التخفيف من رفع  التربة الانتفاخية باستخدام الركائز اللولبية مع المضافات

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية حول التخفيف من رفع  التربة الانتفاخية باستخدام الركائز اللولبية مع المضافات

   
390 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/12/2016 11:56 صباحا

أقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية علمية حول التخفيف من رفع التربة الانتفاخية باستخدام الركائز اللولبية مع المضافات في قاعة عمادة الكلية.

تناولت الحلقة  التي القاها الدكتور حسن عبيد عباس شرحاً لدراسة تم فيها استخدام موديل اسطواني بقطر 40 سم وارتفاع 60 سم اذ تم وضع التربة الانتفاخية بداخله وحدلها وبعد ذلك غرزت الركائز اللولبية فيه واضافة مضافات مختلفة بعدها عرّض النموذج للماء من الاسفل. ثم بين المحاضر أن الفحوصات العملية اظهرت ان مقدار ارتفاع الركيزة اللولبية المغروسة في تربة انتفاخية فوق طبقة من تربة رملية تقل بنسبة (48-84)%  بزيادة  كل من طول الركيزة الممتد الى التربة الرملية الى قطرها  من 62 الى 80 ,  قطر وعدد الصفائح اللولبية والتي تعطي مقاومة كبيرة ضد انتفاخ التربة.

وقد بين أيضاً أنه كلما كانت الركيزة طويلة بنسب طول الى قطر عالية كانت قوى السحب 200%  اعلى  من الركائز ذات الطول القصير وكذلك ان الركائز اللولبية تبدي مقاومة عالية للانتفاخ (5-8) مرات اكثر من الركائز الاعتيادية بسبب وجود الصفائح اللولبية الدائرية التى تعطي مقاومة اضافية للركيزة وان قوى السحب تزداد بزيادة قطر وعدد الصفائح اللولبية .

 بالإضافة الى ذلك وضح المحاضر أنه من خلال هذه الدراسة وجد ان نسبة 3% سليكا, 3% فحم, 6% نورة مطفاة اعطت نسبة تحسين جيدة وصلت الى 46% في تقليل حركة الركائز عند اضافتها للطبقة الانتفاخية اثناء غرز الركيزة, وايضا لوحظ ان نسبة 3% لمزيج من السليكا والفحم(1:1), نسبة2% لمزيج من النورة المطفاة والسمنت (1:1) حققت تحسين مقداره 50% في تقليل حركة الركائز اللولبية.  

                                 




3:45