uod كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة بشأن اهمية منهج البحث التاريخي

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة بشأن اهمية منهج البحث التاريخي

   
412 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/12/2016 12:03 مساءا

اقام قسم التاريخ وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى  وبحضور السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي  ندوة علمية بشأن ( اهمية منهج البحث التاريخي لطلبة المرحلة الرابعة ) .

وتضمنت الندوة التي شارك في ادارتها الاستاذ الدكتور شاكر محمود اسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور صدام جاسم محمد والاستاذ المساعد الدكتور حامد حميد عطية والاستاذ المساعد الدكتور محمد علي حسين ، مناقشة اربعة محاور المحور الاول كان مقدمة عن منهج البحث العلمي ، والثاني بشان صفات الباحث التاريخي ، والثالث كان حول جمع الاصول التاريخية وتدوين المعلومات ، والاخير بشان العلوم المساعدة في دراسة التاريخ .

وتهدف الندوة الى تعريف طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ على الية كتابة البحث التاريخي النموذجي ، فضلا عن تعريفهم على صفات الباحث الجيد ، وتوضيح لاهم الخطوات التي يجب ان يسير عليها الطالب في اعداد بحث التخرج ، وتسليط الضوء على اهم الاخطاء التي وقع فيها طلبة العام الماضي اثناء كتابة البحث ، مع اطلالة مهمة على اهم العلوم المساعدة في دراسة التاريخ .

وبينت الندوة ان من اهم صفات الباحث ان يكون جلدا وصبورا وامينا وشجاعا مخلصا فلا يكذب ولا ينتحل ولا ينافق ولا يخفي الوقائع التاريخية ، وان يكون بعيدا عن حب الشهرة والظهور ، ولا يحفل بالكسب والالقاب والجاه والمناصب ، وان يكرس نفسه لعمله العلمي ، فلا تمنعه وعورة البحث والمصاعب والعقبات في مواصلة العمل ، ولا توقفه ندرة المصادر ولا يصرفه عن عمله غموض الوقائع والحقائق التاريخية واختلافها او اضطرابها . ويلزم على المؤرخ والباحث ان تتوفر له ملكة النقد فلا يجوز له ان يتقبل الكلام على علاته او يصدق اي مصدر او وثيقة من دون فحص واستقراء . ومن الضروري ان يكون المؤرخ والباحث ذا عقل واع وصاحب احساس ، وذوق وعاطفة ، وان يحرر نفسه من الميل او الاعجاب او الكراهية .

 

 

 

 




3:45