محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية الهندسة تقيم ورشة عمل حول مراجعة وتقييم البحوث العلمية

   
243 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/12/2016 11:16 صباحا

اقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة الحلقة النقاشية مراجعة وتقييم البحوث العلمية (How to Review a Research Paper).   

تناولت الحلقة التي القاها الدكتور عباس مهدي عبد الخطوات الاساسية لعملية مراجعة وتقييم البحوث العلمية من وجهة الباحث العلمي والمقيم.  كما وضحت المحاضرة ادوار الاطراف المعنية بالبحث العلمي وهم كل من الباحث وهيئة التحرير للمجلة العلمية والمقيم العلمي، كما تم توضيح اساليب التقييم المعتمدة عالمياً وانواعها ومميزات كل نوع منها.

ثم تطرق المحاضر الى اهم متطلبات التقييم وما تتضمنه عملية مراجعة البحوث العلمية من حيث حداثة الموضوع ورصانة المراجعة الادبية وتناسقها  وترابطها مع مشكلة البحث التي تعالجها الورقة البحثية وقوة المنهجية العلمية المتبعة وتسلسل الخطوات في مناقشة النتائج وصولا للاستنتاجات المنطقية التي تم اثباتها خلال الجزء التطبيقي من البحث.

كما تضمنت المحاضرة  جوانب الرصانة العلمية للبحوث والمجلات العالمية وكيفية التعرف على المجلات الرصينة وبيان اهم مؤسسات النشر العالمية وكيفية معرفة تصنيفها وعلى ماذا تركز تلك المجلات من نقاط قوة او شروط بغية زيادة فرصة الباحث على النشر فيها. وتم بيان اهم المؤشرات العالمية لتقييم جودة المجلات العلمية مثل مؤسستي ثومسون رويترز وسكوبس من خلال مؤشري (ISI-Thomson, and SCImago-Scopus).




3:45