محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول تقنية النانوتكنولوجي وتطبيقاتها

   
237 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/12/2016 11:20 صباحا

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة  ندوة علمية حول التعريف بعلم النانوتكنولوجي ونظرة على تطبيقاته ، بحضور عدد من تدريسيي الكلية وطلبتها الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات .

 تهدف الندوة الى التعريف بمفهوم النانو كمصطلح ومفهوم علم النانو وتقنية النانوتكنولوجي واهم ما توصل اليه والطفرات الكبيرة في ميادين استخداماته في مختلف مجلات العلوم الطبية والصناعية والزراعية وعلوم الفضاء .

تضمنت الندوة التي القاها م.م. احمد عبداللطيف إسماعيل تعريف تقنية النانوتكنولوجي وهي التقنيات المصنوعة بأصغر وحدة قياس للبعد استطاع الإنسان قياسها حتى الآن (النانو متر) بمعنى التعامل مع أجسام ومعدات وآلات دقيقة جداً ذات أبعاد نانوية ، فالنانو هو أدق وحدة قياس مترية معروفة حتى الآن ويبلغ طوله واحد من بليون من المتر ، و حجم النانو أصغر بنحو 50.000 مرة من قطر الشعرة،. ومن اهم ما يمكن تصنيعه من  المواد النانوية تكون على عدة أشكال وذلك بناء على الاستخدام المقرر لهذه المواد، ومن أهم الأشكال النانوية مثل  الفولورين Fullerene وهو تركيب نانوي غريب آخر للكربون وهو عبارة عن جزيء مكون من 60 ذرة من ذرات الكربون ويرمز له بالرمز C60 .  

  تناولت الندوة اهم استخدامات هذه التقنية اذ تدخل في التطبيقات الطبية المتعلقة بالتشخيص الدقيق والعلاج  عالي الكفاءة  وكذلك الكثير من التطبيقات في مجال الرعاية الصحية , فمواجهة أكثر الأمراض فتكا بالإنسان مثل أمراض السرطان ستكون ممكنة في غضون العشر السنوات القادمة وأيضا في مجالات الادوية والتصوير الطبي وفي علاج مرض السكري وكمساعد في العمليات الجراحية وهندسة الانسجة وغيرها من المجالات الواسعة مثل مجلات الصناعات المتعددة كصناعات الورق وصناعة الطائرات والسيارات والنظارات الشمسية وصناعة الاصباغ وتنقية المياه إضافة الى صناعات أخرى تدخل فيها تقنية النانوتكنولوجي .

 




3:45