uod كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية حول التنبؤ بالأحمال لمنظومة القدرة الكهربائية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

حلقات نقاشية...

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية حول التنبؤ بالأحمال لمنظومة القدرة الكهربائية

   
435 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/12/2016 11:42 صباحا

أقام قسم هندسة القدرة والمكائن الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان (التنبؤ بالأحمال لمنظومة القدرة الكهربائية) في رحاب قاعة عمادة الكلية.

 تناولت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها المدرس الدكتور بلاسم محمد حسين التنبؤ بالأحمال الكهربائية لمنظومة القدرة للمدى القصير باعتماد انظمة مختلفة مثل شبكات الذكاء الصناعي و نظريات الاتمتة و المنطق الضبابي بالإضافة الى طريقة الاتجاهات المدعومة , واهمية تنبؤ الاحمال في توليد القدرة الكهربائية ، ولاسيما في النقل ، التوزيع والتسويق ، وانتهاء بسلسلة عمليات صناعة القرار المتنوعة ، مثل الارسال الاقتصادي ، وحدة الالتزام ، وحدة التنسيق الهيدرو- حراري ، التقويم التجاري ، والتخطيط التوسعي .

واوضح المحاضر أن اهمية هذا الموضوع  تكمن في الحاجة للتخمين الدقيق الذي اخذ بالازدياد في العقد الاخير نتيجة لإعادة تنظيم صناعة الطاقة مع الاخذ بالحسبان التقلبات السريعة في الحمل المطلوبة والتغيرات المفاجئة في حالة المناخ مع الحاجة للوصول الى نماذج موثوقة لتخمين دقيق للحمل المطلوب الضروري.

وتطرقت الحلقة النقاشية الى العوامل المؤثرة على سلوك الحمل الكهربائي ومن ثم على منظومة القدرة الكهربائية , ومن هذه العوامل ( الطقس , الحالة الاقتصادية للبلاد ,  ساعات اليوم ,  العوامل العشوائية) .

واكد المحاضر على الاهمية الاقتصادية التي تنتج عن النموذج المقترح تطبيقه على منظومة القدرة الكهربائية في العراق ، لاسيما وان العراق بحاجة ماسة لمعالجة ازمة الكهرباء على اسس علمية سليمة .




3:45